السامرائي يحذر من كارثة كهربائية ستحل بالشعب الصيف المقبل

 

حمل الدكتور ايهم السامرائي وزير الكهرباء وزارة النفط مسؤولية ضياع 1700 ميكاواط من الخدمة بسبب عدم توفر الوقود لها منوها الى ان الكمية المذكورة في حال توفر الوقود سترفد المنظومة الكهربائية بهذه الكمية التي يحتاجها المواطن العراقي بامس الحاجة لها خصوصا وان موسم الصيف على الابواب.

واضاف ان المحطات الكهربائية في عموم البلاد بحاجة الى 7 ملايين لتر من الوقود يوميا في حين ان وزارة النفط لم توفر سوى 2.5 مليون لتر يوميا.

الوزير خلال تصريحات مع المسؤولين الاميركيين اوضح بان هناك كارثة سوف تحل على الشعب العراقي للصيف المقبل اذا لم يتم توفير ودعم المستلزمات الاساسية لتوفير التيار الكهربائي.

وفي ضوء ذلك عقد اجتماع مع ممثلي وزارة المالية والنفط والكهرباء وبحضور السفير الاميركي لدعم المقترح الذي تقدمت به وزارة الكهرباء الذي يتضمن بناء مصاف صغيرة بطاقة 20-30 الف برميل يوميا لتأمين الوقود للمحطات الكهربائية وبين انه وعلى الرغم من المناقشات المستفيضة التي دارت مع السفير الاميركي وممثلي الوزارتين لم يتم التوصل الى دعم هذا المقترح لاسباب عللتها وزارة النفط بعدم مقدرتها على توفير اكثر من هذه الكمية مبينا انها تسعى جاهدة لتأمين الوقود الى المحطات الكهربائية في حين لم يكن رد ممثلي وزارة المالية لا توجد هناك مبالغ اضافية تخصص لشراء الوقود للمحطات الكهربائية.

في السياق ذاته اكد مواطنون تذمرهم من انقطاع التيار الكهربائي الذي وصل الى 48 ساعة في بعض المناطق قائلين لو ان لوزارة الكهرباء اجهزة رقابية لتمكنت من معرفة حجم المعاناة التي واجهها المواطنون خصوصا وان حاجة المواطنين ازدادت للتيار الكهربائي بسبب طفح المجاري ودخول المياه الى دور المواطنين.

وقالت المواطنة ام علي الساكنة في حي الاعلام يكفي ازمات في الكهرباء والوقود لتكن هناك ازمة اخرى وهي طفح المجاري ودخول المياه الى البيوت مبينتا انه لو توفرت الكهرباء لتمكنت من سحب المياه التي دخلت الى الدار عن طريق “ماطور” كهربائي مؤكدة ان التيار الكهربائي انقطع في منطقتها منذ يومين.

واشار سعد علي من سكنة حي الرسالة مستغربا من تصريحات المسؤولين في وزارة الكهرباء من انجاز مشاريع واعادة تاهيل الشبكة الكهربائية مبينا ان الوزارة اثبتت فشلها امام اول اختبار لها خصوصا وان اليومين الماضيين وضعتا الوزارة على المحك وان اجزاء عديدة من مدينة بغداد انقطع عنها التيار الكهربائي مؤكدا انقطاع التيار الكهربائي عن المنطقة القاطن فيها لأكثر من يومين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com