الموانئ تعمل على تأهيل خور الزبير بعد إدارته عراقيا

 

تدرس الملاكات الفنية والهندسية الوطنية في ميناء خور الزبير عملية تأهيل ميناء خور الزبير من خلال تنظيف الارصفة وانتشال الغوارق في مياه الميناء فيما بلغت مجموع المبالغ المستوفاه كأجور تفريغ وشحن في الميناء اكثر من 175 الف دولار خلال ثلاثة ايام بعد ان تسلمت ادارتها من شركة ميرسك الدانماركية.

واكد مصدر في ادارة ميناء خور الزبير ان الميناء يتهيأ لاستلام الحمولات التجارية الثقيلة العائدة لوزارة التجارة والحمولات الخاصة بالوزارات والدوائر الحكومية فضلا عن تفريغ الحمولات العائدة للقطاع الخاص في الوقت الذي تجرى فيه عملية تشغيل مئات من العمال في الميناء وفي مهن مختلفة كانت شركة ميرسك قد منعتهم من دخول الميناء وبما حقق ازدهارا في الاعمال وخفض نسبة العاطلين عن العمل في البصرة.

يذكر ان ميناء خور الزبير يعد من الموانئ الحديثة في شمال الخليج العربي ويستطيع استقبال جميع انواع السفن وبمختلف الحمولات والغواطس. وحدد احد الخبراء في المؤانئ خسائر شركة الموانئ العراقية نتيجة لهيمنة ميرسك على ميناء خور الزبير بمقدار مليون دولار شهريا ومنذ 2003/3/7 ولغاية 2005/3/1 وهي الفترة التي هيمنت عليها ميرسك على الميناء.

وفي السياق ذاته ذكرت مصادر ملاحية ان شركة ميرسك تشن حاليا حملة اعلامية ضد الموانئ العراقية عن طريق ابلاغ الشركات العالمية الناقلة والمتوجهة الى الموانئ العراقية على ان ناقلاتهم وسفنهم ستتعرض لعملية نهب وتسليب في حالة دخولهم المياه العراقية.

من جهة اخرى استنكر المتحدث باسم الموانئ العراقية قيام شركة ميرسك بهذه الاعمال الدعائية من اجل تعطيل عمل المؤانئ العراقية وتشويه سمعتها امام العالم.

من جانب آخر طالب السيد يوسف الموسوي امين عام منظمة ثأر الله - والتي قادت التظاهرات لتسليم الميناء من شركة ميرسك - بفتح تحقيق شامل لمراجعة حسابات شركة ميرسك واقامة دعوى قضائية لاسترداد اموال الشعب العراقي التي صادرتها. وشدد مطالبته لطرد شركة ادليه التي تقوم بادارة امنية لميناء ام قصر واوضح ان هذه الشركة تحصل على مبلغ 3 ملايين دولار شهريا مقابل قيامها بحماية ميناء ام قصر حسب ادعائها ويتم دفع هذا المبلغ من المنح المخصصة لاعمار العراق حسب مؤتمر مدريد للدول المانحة.

واضاف الموسوي ان عددا كبيرا من العراقيين العاطلين عن العمل في البصرة قادرون على حماية ميناء ام قصر وباجور بسيطة مقارنة على ما تحصل عليه شـركة ادليه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com