الكونغرس الأميركي: البعث السوري منظمة إرهابية

 

بعد ان تم حل البعث وانتهاء العمليات العسكرية في العراق في 9 نيسان 2003 ومصادرة جميع أملاكه، وجد البعثيون العراقيون ملاذا آمنا لهم في سوريا، ليقوموا بعمليات ارهابية مسلحة استهدفت المئات من المدنيين الابرياء وتعيق او تأخر التحولات الديمقراطية في العراق، وإيقاف انموذج الاصلاح الديمقراطي في باقي البلدان العربية التي اخذت تهب عليها رياح التغيير.

فقد قدم رئيس حزب الاصلاح السوري المعارض فريد الغادري شهادة امام لجنة هلسنكي في مجلس الشيوخ الاميركي بشأن الاوضاع في سورية، في الوقت الذي بدأ فيه الكونغرس الاميركي سلسلة جلسات لتقرير خطوات ضد دمشق باعتبارها دولة مارقة على ارادة المجتمع الدولي.

وقال بيان صادر عن الحزب أن الغادري قدم شهادته امام تسعة من اعضاء الكونغرس تحت عنوان سورية تحبط وتعيق العملية الديمقراطية في الشرق الاوسط، أدان فيها نظام الحكم البعثي في بلاده وعدد الانتهاكات المتواصلة بحق الشعب السوري منذ عام 1963، حين استولى البعث على السلطة في دمشـق.

في غضون ذلك اعلن في واشنطن ان العديد من اعضاء الكونغرس الاميركي، سيعقدون اجتماعات سماع شهادات من خبراء بشأن افضل الطرق لتعامل الولايات المتحدة مع المعضلة السورية المتنامية.

وستتجاوز اسئلة اعضاء الكونغرس الحدود السورية لتتناول مسألة بيع روسيا اسلحة الى دمشق، وعلاقة الاخيرة مع ايران، فضلا عن الجدل الدائر بشأن سحب القوات السورية من لبنان والادعاءات القائلة بتورط دمشق في عملية التفجير الاخيرة في تل ابيب.

وقال ايليوت انغل عضو الكونغرس اثناء جلسة اقتراح مشروع قانون لتحرير لبنان وفرض عقوبات اكبر على سوريا انه يجب ارسال رسالة واضحة الى النظام السوري إلا وهي ان الكونغرس يراقبها.

وكانت عضو الكونغرس ورئيس اللجنة الفرعية للعلاقات الدولية حول الشرق الاوسط الينا روس ليتن، قد عددت الكثير من النقاط التي تدين سوريا حيث قالت ان النظام السوري يدعم الارهاب، ويمارس الارهاب على شعبه.

وفي نفس الاطار طالب عضو الكونغرس عن ولاية نيويورك غاري اكرمان سورية بسحب 14 الف عسكري من لبنان. وفي جلسة منفصلة استمع خلالها السيناتور سام براونياك لشهادة خمس خبراء في العلاقات السورية - الروسية وعلى خلفية اللقاء الاخير بين الرئيسين بشار الاسد وفلاديمير بوتين، ادان هؤلاء الحكومة السورية واقترحوا على البيت الأبيض ادراج حزب البعث على لائحة المنظمات الارهابية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com