ايطاليا ستبدأ سحب قواتها من العراق في سبتمبر

 

روما / رويترز: قال رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني امس الثلاثاء ان بلاده ستبدأ في سحب قواتها من العراق في سبتمبر أيلول لينضم بذلك الى قائمة حلفاء الولايات المتحدة الراغبين في تقليل مستويات قواتهم في العراق.

وقال برلسكوني في مقابلة تلفزيونية انه يجري محادثات مع نظيره البريطاني توني بلير حول استراتيجية خروج شاملة من العراق مضيفا ان سكان البلدين يريدون سحب قواتهم.

ومضى يقول لتلفزيون ار.ايه.اي. الحكومي "سنبدأ خفض قوتنا حتى قبل نهاية العام. بدءا من سبتمبر. بالاتفاق مع حلفائنا."

وسُئل عن موعد الانسحاب الكامل فالتزم برلسكوني الحذر وقال "هذا سيعتمد على قدرة الحكومة العراقية على توفير الامن بشكل مناسب."

وكانت حكومة برلسكوني وهي من أشد مؤيدي السياسة الخارجية الامريكية أرسلت نحو ثلاثة الاف جندي الى العراق رغم المعارضة القوية في ايطاليا.

والقوة الايطالية في العراق هي رابع أكبر قوة اجنبية بعد قوات الولايات المتحدة وبريطانيا وكوريا الجنوبية.

غير أن الضغوط التي تحيط بالمهمة الايطالية في العراق تزايدت منذ مقتل رجل المخابرات الايطالي نيكولا كاليباري في وقت سابق من الشهر الجاري برصاص جنود أمريكيين بعد وقت قصير من انقاذه رهينة ايطالية.

وتسبب الحادث في توتر العلاقات مع الولايات المتحدة ووعد الرئيس الامريكي جورج بوش ايطاليا باجراء تحقيق سريع وشامل.

وقال برلسكوني لتلفزيون ار.ايه.اي. ان بوش "يعرف انه لا يمكن ان يخذل حليفا وفيا" مضيفا ان القتل كان "خطأ فادحا."

وقال البيت الابيض ان خطوة برلسكوني غير مرتبطة بمقتل كاليباري وانه يكرر تصريحات أطلقها الاسبوع الماضي أمام مجلس الشيوخ الايطالي.

وسئل ان كان قرار ايطاليا مرتبطا بذلك الحادث فقال سكوت مكليلان المتحدث باسم البيت الابيض انه لم يسمع شيئا كهذا من المسؤولين الايطاليين. ومضى يقول "لست متأكدا من وجود صلة."

وتابع "اذا نظرت الى ما قاله (برلسكوني) الاسبوع الماضي وما قاله مجددا اليوم فان هذا سيتوقف على استطاعة وقدرة القوات العراقية والحكومة العراقية على الاضطلاع بمزيد من المسؤولية وانه سيعمل بالاتفاق مع الحلفاء في المنطقة قبل تنفيذ هذه الخطوات."

وأشاد مكليلان بمساهمة الايطاليين في العراق.

وكان الرئيس البلغاري جورجي بارفانوف قال في وقت سابق امس الثلاثاء ان بلاده يجب ان تسحب قوتها المؤلفة من 450 جنديا من العراق بعد مقتل جندي بلغاري بطريق الخطأ برصاص القوات الامريكية.

ومن المتوقع اعلان القرار النهائي بحلول نهاية الشهر.

وكانت الحكومة الهولندية تحدت ضغوط واشنطن وأعلنت انها ستسحب قواتها من العراق بحلول منتصف ابريل نيسان في حين تخطط بولندا واوكرانيا لسحب قواتهما هذا العام.

وقبل ساعات من تصريحات برلسكوني لفظ جندي ايطالي أنفاسه الاخيرة في العراق في حادث خلال تدريب على اطلاق النار. وقتل حوالي 21 جنديا وخمسة مدنيين ايطاليين في العراق منذ نشر القوات عام 2003.

واستغلت المعارضة التي تمثل يسار الوسط موضوع العراق لانتقاد حكومة برلسكوني. لكن أحزاب التحالف تجاوزت الاعتراضات ووافقت في البرلمان يوم الثلاثاء على تمديد تمويل مهمة العراق ستة شهور أخرى.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com