5 % من عائدات النفط لضحايا الابادة والمقابر الجماعية

 

طالبت وزارة حقوق الانسان في بيان لها ان تخصص الحكومة الجديدة 5% من عائدات النفط تعويضاً لضحايا الابادة والمقابر الجاعية.

وقال البيان في مثل هذا اليوم وقبل سبعة عشر سنة ارتكب النظام المقبور جريمة بشعة تضاف الى جرائمه العديدة تجاه الشعب العراقي، فقد قام بمهاجمة مدينة حلبجة بالاسلحة الكيمياوية،وقد اصاب هذا الهجوم (281) موقعا من ضمنها (250) قرية و(31) منطقة في الجبال والوديان المحيطة بمدينة حلبجة. وخلال دقائق قليلة استشهد (5000) مواطن وجرح وشرد اكثر من (20000) مواطن.

وتضاف هذه الجريمة البشعة الى الجرائم التي ارتكبها النظام المقبور بحق الشعب الكردي مثل جرائم الانفال التي راح ضحيتها (182000) كوردي ودمرت خلالها (4500) قرية بالكامل وكذلك جريمة تشريد (10000) من الكورد الفيليين و(8000) من البرزانيين فضلا على اعداد كبيرة من المفقودين مجهولي المصير لحد الان. وكذلك شمل الدمار الناتج عن هذه الهجومات البربرية بيئة المنطقة من خلال تدمير الابار وعيون المياه فيها.

وتابع البيان: ان وزارة حقوق الانسان تدرك مقدار ما يعاني منه ضحايا هذه الجرائم والذين اصيبوا بامراض بسبب الهجمات الكيمياوية تطالب الحكومة الجديدة ان تخصص 5% من عائدات النفط العراقي لتعويض ضحايا هذه الجرائم وضحايا الابادة الجماعية والعمليات الارهابية ومتضرري النظام السابق  في العراق، وكذلك انشاء صندوق لمساعدة ضحايا حلبجة والانفال وفتح مراكز لعلاج امراض السرطان الناتج عن استخدام الاسلحة الكيمياوية او ارسال المصابين الذين يتعذر علاجهم الى الخارج لتلقي العلاج والرعاية الصحية اللازمة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com