الجعفري: الحكومة المقبلة قوية عادلة والتحالف مع الكرد لن يتعثر

 

اكد الدكتور ابراهيم الجعفري المرشح لمنصب رئيس الوزراء ان الحكومة المقبلة ستكون صارمة وقوية وعادلة ونفى ان تكون هنالك اية خلافات مع الاكراد وقال في تصريحات صحفية ان التحالف مع الاكراد لن يتعثر لان بيننا مشتركات وطنية كبيرة .

وتأتي تصريحات الجعفري وسط تكهنات واستنتاجات وتسريبات اعلامية ترسم شكل الحكومة ورموزها القيادية وحصص الفائزين بالمناصب السيادية وموقع السنة فيها.

وكان الدكتور ابراهيم الجعفري يتحدث عن الحكومة المقبلة بعد يومين من الاجتماع الاول للبرلمان حيث افادت المعلومات باستئناف التفاوض بين الائتلاف والكردستانية لحسم مناطق الخلاف، وقال ان الحكومة ستكون قوية امنيا حيث ستنزل العقاب الصارم بالذين يتسببون بايذاء شعب العراق .. وقوية اقتصاديا وسياسيا.. وقال: سنبحث في وضع عناصر كفوءة في مناصب الدولة ولا يهم ان كانوا من عناصر الوزارة الماضية حيث المهم ان يكون العنصر كفوءا . واضاف ان الحكومة المقبلة ستتصدى للفساد بكل حزم وجدية، وقال ان التحالف مع الاكراد لن يتصدع او يتعثر لان بيننا مشتركات وطنية كبيرة .

وفيما قال الجعفري قبل ذلك ان الحكومة ستولد في الاسبوعين القادمين فانه شدد على انها ستكون حكومة قوية قادرة على اداء مهامها بكل جدارة.

في هذا الوقت قال الدكتور موفق الربيعي، ان الائتلاف والكردستانية توصلتا الى قرار اتفاق واضاف ان قضية كركوك احيلت الى الفقرة 58 في قانون ادارة الدولة وهي العقبة التي منعت حسم القضايا الاخرى.

في وقت مبكر، وفي هذا الاطار قال جواد المالكي ان الطرفين يعملان لوضع اللمسات الاخيرة على اتفاق خطي طلبه الاكراد مشيرا الى ان الاتفاق يتضمن ان يكون الرئيس كرديا له نائبان شيعي وسني ويذهب منصب رئيس الوزراء الى الجعفري اما فؤاد كمال من الاتحاد الوطني الكردستاني والعضو المفاوض فقال ان الاجتماع يبحث في الحقائب الوزارية ايضا . وافادت معلومات ادلى بها الشيخ محمد تقي المولى عضو الائتلاف ان التمثيل السني سيكون على مستوى يرضي الجميع وقال ان المباحثات تفيد بمنح احدى الوزارات السيادية الى السنة فضلا عن رئاسة البرلمان.

في هذه الاثناء اعلن فوزي حريري احد مساعدي هوشيار زيباري لوكالة الانباء الفرنسية امس الجمعة ان لائحتي الائتلاف والكردستانية وضعتا اللمسات الاخيرة لكنهما تتفاوضان حول مشاركة القوائم الاخرى وخاصة العراقية وقال ان المحادثات جرت بشكل جيد لكن فريق الدكتور اياد علاوي طلب توضيحات حول بعض النقاط وقد تلقى الردود عليها .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com