الطالباني: تشكيل الحكومة العراقية بعد ايام

 

بغداد / CNN: قال زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني والمرشح لتولي منصب رئيس العراق، جلال طالباني، الجمعة إن المجلس الوطني المنتخب "البرلمان" سيشكل الحكومة الانتقالية الجديدة خلال جلسته المقررة  هذا الأسبوع.

وأشار الزعيم الكردي في حديث لمراسل CNN، إلى أن البرلمان خلال جلسته التي ستعقد في 25 أو 26 مارس/آذار الجاري، سيحدد رؤساء كل من الدولة، والحكومة وكذلك رئيس المجلس الوطني.

وبحسب طالباني، من المتوقع أن يسميه المجلس رئيساً، وزعيم حزب الدعوة الإسلامية، إبراهيم الجعفري، لرئاسة الحكومة، فيما يجري العمل على اختيار "سني عربي" لتولي مهام رئاسة البرلمان.

وذكر طالباني أن المشاورات بين ممثلي قائمة "التحالف الكردستاني" ولائحة "الائتلاف العراقي الموحد" التي تحظى بدعم المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني، قد اكتملت.

وتمحور الخلاف بين قائمتي التحالف الكردستاني والائتلاف العراقي الموحد الشيعية حول قضيتين أساسيتين هما مدينة كركوك الغنية بالنفط، والتي يطالب الأكراد بضمها إلى حدود إقليم كردستان، وبقاء قوات البشمركة الكردية.

وحول هذه النقاط قال الزعيم الكردي إن مليشيات البشمركة ستضم إلى قوات الأمن العراقية المتعددة، فيما سيحتفظ بعضاً منها بطابع مستقل كقوات عمليات خاصة.

أما فيما يتعلق ووضعية مدينة كركوك، قال طالباني إنها لن تُناقش قبيل إجازة  الدستور الجديد، الذي أشار إلى أنه سيُستمد من "القانون الإداري الإنتقالي" المعمول به حالياً.

ويذكر أن البرلمان العراقي المنتخب أستهل أعماله الأربعاء في جلسة مراسمية دون تسمية الحكومة المقبلة وتوزيع الحقائب.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com