الناتو ومجلس التعاون يؤكدان دعم الأمن والإستقرار في العراق

 

روما / كونا: اكد حلف شمال الاطلسي (ناتو) امس اهتمامه ودول مجلس التعاون الخليجي بدعم الأمن والاستقرار في العراق والمنطقة ومساندة أكثر من ثمانية ملايين عراقي ادلوا بأصواتهم من أجل مستقبل ديمقراطي مزدهر.

وقال الامين العام للحلف اياب دى هوب شيفر في مؤتمر صحافي عقده بمقر اكاديمية الدفاع اثر مؤتمر حواري مع دول الخليج تحت عنوان (الناتو واقليم الشرق الأوسط المتاخم) ان المشاركين استعرضوا العديد من القضايا والتحديات التي تواجه المنطقة كالنزاع العربي - الاسرائيلي معربا عن تفاؤله ازاء الجهود الدولية الرامية الى حل هذا النزاع الذي امتد لعقود طويلة.

واضاف شيفر ان النقاشات التي شارك فيها وفد كويتي رفيع المستوى تناولت ايضا احتياجات المنطقة وما يمكن للناتو أن يقدمه من أجل ارساء عمليات الاصلاح السياسي والاقتصادي فيها.

واكد اهتمام الناتو الذي يقوم بدور جلي في أفغانستان والعراق بمتابعة سير المفاوضات مع ايران الخاصة ببرنامجها النووي المثير للجدل.

واعرب عن رغبة الحلف في تعزيز التعاون مع كل دول الخليج العربي في شتى المجالات وذلك انطلاقا من (مبادرة اسطنبول للتعاون) التي اعتمدها في يونيو الماضي.

وأوضح ان المؤتمر الذي شاركت فيه مجموعة من كبار ضباط الحلف ومن البرلمانيين والأكاديميين من بلدانه بجانب وفود دول الخليج يتركز حول "تعزيز تبادل وجهات النظر حول أوضاع الاقليم وبحث أفكار بشان كيفية تطبيق مبادرة اسطنبول.

وقال ان جلسة المؤتمر الصباحية بحثت "التحديات الأمنية في تخوم الشرق الأوسط اضافة الى قيامه بتحليل المشكلات والتحديات والتهديدات الأمنية التي تواجهها.

واضاف ان المؤتمر التحاوري الذي رأس وفد دولة الكويت اليه السفير عبدالعزيز الشارخ بمشاركة مدير ادارة المنظمات الدولية بوزارة الخارجية عبدالله المراد والسفير عبدالعال القناعي تناول أيضا أوجه تطبيق قرارات مبادرة اسطنبول ودعم التحولات القائمة في الشرق الأوسط.وعبر عن اعتقاده بامكانية تطبيق الديمقراطية في بلدان الشرق الأوسط والعالم العربي مشيرا الى التقدم الذي احرزته دول عديدة في المنطقة.

واكد شيفر في نهاية حديثه اهتمام الناتو باقامة علاقات دبلوماسية وطيدة اضافة الى تواصله مع المجتمع المدني والشارع العربي عبر وسائل الاعلام العربية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com