الخلافات حُسمت والحكومة الجديدة تعلن في 26 آذار

 

الزمان / بغداد: حسمت المفاوضات الشاقة بين القائمتين الكردية والشيعية لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة واتفق الطرفان علي اعلانها يوم السادس والعشرين من الشهر الجاري بعد أن حمل جلال الطالباني زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني معه الي بغداد مؤشرات جدية ونهائية تمهد لتوقيع الاتفاق الكامل واعلان الحكومة اثر اجتماعه امس مع مسعود البارزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني في اربيل.

وقال الدكتور روز شاويس نائب رئيس الجمهورية ورئيس مفاوضي الجانب الكردي في تصريحات صحفية: ان الكتلتين حسمتا الخلاف علي النقاط الجوهرية وتم الاتفاق بشأن كركوك وتطبيق المادة 58 من قانون الدولة العراقية المؤقت وانضمام قوات البيشمركة الي الجيش العراقي علي وفق ترتيبات اجرائية وجداول خاصة.

وأكد شاويس ان هناك ارضية جديدة للمناقشات بشأن الفيدرالية والعلم العراقي وقد احيل النظر فيهما الي المشاورات المستمرة التي ستكون في اروقة البرلمان والحكومة الجديدة.

ومن جانبه اكد فلك الدين الكاكائي أحد مساعدي البارزاني انه جري تحقيق تقدم حاسم في المفاوضات الذي من شأنه ان يمهد لاعلان الحكومة بشكل نهائي خلال أيام معدودة.

وقال مسؤول في حزب الدعوة الاسلامية الذي يرأسه ابراهيم الجعفري المرشح لرئاسة الوزراء ان التوافق حصل فعلاً بين جميع القوائم علي المناصب الرئيسية مؤكداً ان رئاسة الجمهورية ستكون للزعيم الكردي جلال الطالباني.

وكان مصدر مطلع في الاتحاد الوطني الكردستاني ذكر لوكالة الانباء الالمانية أمس أن قائمة التحالف الكردستاني اتفقت مع قائمة الائتلاف العراقي الموحد علي توزيع المناصب والحقائب الوزارية في الحكومة العراقية القادمة.

وأوضح المصدر أن التحالف الكردستاني والائتلاف العراقي الشيعي اتفقا علي منح قائمة التحالف الكردستاني منصبي رئيس الدولة ونائب رئيس الوزراء مع ثمانية وزارات أخري منها النفط والخارجية. وأضاف أن الجلسة القادمة للمجلس الوطني العراقي المقرر عقدها في 26 آذار (مارس) الجاري ستشهد إعلان اختيار زعيم التحالف الكردستاني جلال الطالباني لمنصب رئيس الدولة واختيار شخصين لمنصبي نائب الرئيس وانه تم الاتفاق علي عادل عبد المهدي من قائمة الائتلاف لهذا المنصب.

وأشار المصدر الي أن قائمة التحالف الكردستاني تحاول إقناع رئيس الحكومة المؤقتة أياد علاوي بالمشاركة في الحكومة الجديدة وأن علاوي والطالباني سيجتمعان خلال عطلة نوروز في كردستان لمناقشة موضوع الحكومة القادمة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com