قمة الجزائر تناقش العجز في ميزانية الجامعة

 

الجزائر / رويترز: قال عبدالعزيز بلخادم وزير خارجية الجزائر ورئيس مجلس وزراء الخارجية العرب ان القمة العربية التي تبدأ أعمالها يوم غد الثلاثاء ستناقش تقريرا "فيه كثير من المرارة" عن العجز في ميزانية جامعة الدول العربية.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك ليل الاحد مع عمرو موسى الامين العام للجامعة العربية في ختام اجتماعات وزراء الخارجية العرب للتحضير للقمة "فيما يخص الميزانية السيد الامين العام بمنتهى الصراحة رفع لمجلس وزراء الخارجية تقريرا فيه كثير من المرارة حول الوضع المالي الذي يمكن أن نسميه بالوضع المزري لانه لم يسمح بتحقيق ما يزيد على 400 مشروع وبرنامج عمل بين عامي 2003 و2004."

وأضاف "بالنظر الى أن قضية الوفاء بالالتزامات تحتاج الى ارادة سياسية. الى قرار. تقرر أن يرفع التقرير نفسه الى القادة ليأخذ القادة قرارهم بالوفاء بالالتزامات."

وتابع أن هناك دولا عاجزة عن دفع حصصها في ميزانية جامعة الدول العربية وهناك دول متحفظة على حصصها في المساهمة في الميزانية وهناك دول لم تف بالتزاماتها.

وقالت صحف مصرية قبل أسابيع ان موسى توقف منذ شهور عن تقاضي راتبه من الجامعة العربية بسبب أزمة الميزانية التي تمر بها.

وفي تصريحات للصحفيين قال وزير الخارجية المصرية أحمد أبوالغيط يوم السبت ان المتأخرات من اشتراكات الدول الاعضاء تبلغ 114 مليون دولار.

وقال احمد بن حلي الامين العام المساعد للجامعة العربية ان العجز في الميزانية يصل الى 170 مليون دولار.

وأبدى موسى في المؤتمر الصحفي تخوفا من أن يكون هناك قصد سياسي مضاد للجامعة وراء التأخير في سداد الاشتراكات. وقال "الوضع المالي الحالي للجامعة العربية عطل 497 مشروعا في مجالات الاسرة والطفولة والبيئة والتنمية."

وأضاف "المسألة تتعلق بمدى الحاجة الى جامعة عربية وهل هناك بالنسبة لعدم تمكينها (من أداء دورها) نية أو سياسة تمس بكيان الجامعة ووجودها أم لا؟ هنا لحظة الحقيقة وفي قمة الجزائر أعتقد أن المناسبة قائمة للبت والحسم في هذا الموضوع."

وكان موسى قد وجه في كلمته في افتتاح اجتماعات وزراء الخارجية العرب يوم السبت انتقادات حادة للدول العربية واتهم أعضاء الجامعة بالفشل في دعمها ماديا مؤكدا أن جامعتهم لا تستطيع العمل بدون ميزانية أو بميزانية منقوصة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com