كركوك .. العثور على مقبرة جماعية  تضم رفات 81 مواطناً

 

اعلن مسؤول في دائرة صحة كركوك ان قوى الشرطة والفرق الطبية والصحية عثرت مطلع الأسبوع الحالي على مقبرة جماعية تضم رفات 81 مواطنا كرديا كانوا قد فقدوا عام 1991 ابان احداث حرب الخليج الثانية في كركوك..

وقال الدكتور محمد عبد الله: من المعلومات التي عثرنا عليها من قوى الجيش والشرطة وعدد من العوائل المرحلة الكردية المحيطة بمدينة كركوك اكدت وجود هذه المقبرة في منطقتي صاري تبه والغاز وشوان.. ومدخل رحيم اوه وتضم رفات81 جثة بينهم خمسة اطفال حيث تمكن 40 عائلة من التعرف على المفقودين بينما ظلت (41) جثة لم يتعرفوا عليها حتى الان..

واشار الى ان تقارير الطب العدلي في كركوك خلال كشفهم للعظام اكدت ان الجثث التي عثر عليها قد تمت تصفية معظمهم بالرصاص وبينهم (8) نساء وكبار سن واطفال وهي تعود لحقبة مطلع التسعينيات بعدما شهدته كركوك من عمليات الانفال والتهجير والاعدامات الجماعية..

واكد رمضان حمه رشيد مساعد مسؤول فرع الاتحاد الوطني الكردستاني في كركوك ان هذه المقابر دليل واضح على جرائم النظام المباد ضد ابناء الشعب الكردي في كردستان العراق ونحن هنا اليوم نطالب بتقديم الجناة ممن ارتكبوا هذه الجرائم العدوانية وعلى راسهم علي الكيمياوي للمحاكمة في مدينة حلبجة الشهيدة وكركوك لما شهدته من عمليات ابادة جماعية لا يمكن ان ينساها الناس لذلك ان التعجيل في محاكمتهم هو ضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنية وضمان حقوق العوائل التي تعرضت للاضطهاد.. وهو واجب الحكومة العراقية القادمة..

لذلك ان محاكمة المجرمين في كركوك وكردستان العراق هي حق الاكراد كي يعملوا على بناء العراق الجديد.

وقد تجمع الاف من العوائل والطلبة واصحاب المحال التجارية على طول الطريق العام المؤدي إلى المقبرة شمال المدينة وهم يطالبون بالثار للعوائل المقتولة فيما ركبت عوائل الضحايا السيارات التي حملت النعوش..

وقال ازاد عبد الله 22 عاماً ان اخي فقد بعد عام 91 واستخبرنا من قبل الشرطة البارحة بالعثور على جثث وكنا نعلم الملابس التي كان يرتديها مع الحذاء الذي وجدناه معه وكنت اتوقع هذا اليوم لذلك انا اطلب من القيادتين الكرديتين ان تعملا جاهدتين من اجل محاكمة الزمر المجرمة امام اعين عوائل الضحايا..

وتقول الحاجة فخرية قادر ان زوجي فقد مطلع التسعينيات وهذا اليوم عثرنا عليه وانا كنت معه حينما اخذه رجال الامن واعدموه في كركوك لأنه من المؤيدين للانتفاضة الشعبية الكردية ضد الطغيان الصدامي المجرم..

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com