الموارد المائية توفر اربعين بالمئة من انتاج إلطاقة الكهربائية

 

مكنت وزارة الموارد المائية من رفع انتاج الطاقة الكهربائية الى 40% من الانتاج الكلي في البلاد من خلال زيادة التصاريف من بعض السدود وحسب ظروف الشبكة الناقلة للطاقة والخزين المائي المتحقق.

وقال الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد وزير الموارد المائية ان الوزارة تساهم في الظروف الاعتيادية بتوليد ما يترواح من 15- 25% من الطاقة الكلية وان التنسيق جار مع ممثلي دوائر توليد الطاقة الكهربائية بهذا الخصوص.

واوضح الوزير بان جميع التصاريف المائية يجري اطلاقها من سدود الموصل وحديثة ودربندرخان وحمرين فضلا عن ثلاثة سداد اخرى في ضوء الحاجة الفعلية.

واضاف ان الخطط التشغيلية لمنظومات السدود الخزنية والقاطعة المقامة على نهر دجلة وروافده تعتمد على الموصل، ودربندخان، حمرين وسدة سامراء على نهر الفرات سد حديثة ونواظم العباسية تساهم جميعها في توفير المياه لتشغيل المحطات الكهرومائية المنتجة المقامة على هذه المنشآت وتشكل نسبة لا بأس بها في دعم الطاقة الكهربائية المنتجة في عموم العراق.

وبين ان الطاقة التوليدية القصوى تتوزع بواقع 1010 ميكاواط من سد الموصل وذلك في الظروف الاعتيادية وبمقدار 750 ميكاواط من قبل السد الرئيس و60 ميكاواط من قبل السد التنظيمي و200 ميكاواط ينتجها الخزن بالضخ فيما تصل الطاقة القصوى لسد دوكان الى 400 ميكاواط و240 ميكاواط لسد دربندخان فيما تصل طاقة انتاج سد حمرين الى 50 ميكاواط ويولد سد حديثة 660 ميكاواط فيما تبلغ الطاقة التي تنتجها سداد سامراء 75 ميكاواط والكوفة 6 ميكاواط والهندية 15 ميكاواط فيما يبقى سد العظيم غير منتج في الوقت الحاضر لان محطة التوليد ما زالت قيد الانشاء.

 واوضح بان حجم الخزين في السدود الخمسة الرئيسة والسداد الثلاث الاخرى والبحيرات الثلاث يبلغ 81,14 مليار م3 .. فيما انخفضت معدلات ايرادات حوض دجلة وروافده بنسبة 33% عن العام الماضي.

وتوقع الوزير تحقيق نسب خزن جيدة نهاية موسم الرفد في الاول من حزيران المقبل لتأمين الخزين اللازم لتنفيذ الخطط الزراعية والاحتياجات.

وعن الورادات المائية لنهر الفرات فقد عبر الوزير عن تفائله بتحقيق خزن مائي جيد في سد حديثة وبحيرة الحبانية مشيرا الى تحويل 750 مليون م3 من المياه الى بحيرة الرزارة للمساعدة في تخفيض نسبة الملوحة فيها وتحسين نوعية المياه للاحياء المائية في البحيرة.

 واختتم الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد وزير الموارد المائية حديثه بالاشارة الى ان الهدف الرئيس من انشاء السدود هو لدرء اخطار الفيضانات وخزن المياه وتوفيرها للزراعة وللشرب ولاغراض استهلاكية اخرى وان توليد الطاقة هو ناتج عرضي جراء اطلاق المياه بموجب الخطط الموضوعة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com