مانيلا تحقق في وجود مقاتلين فلبينيين في العراق

  

مانيلا / رويترز: تدرس الفلبين تقارير قالت ان مقاتلين مسلمين فلبينيين يتدربون مع المقاتلين في العراق في الوقت الذي حذر فيه مسؤولون عسكريون من زيادة محتملة في التهديدات في جزيرة مينداناو المضطربة الواقعة في جنوب البلاد.

وقالت عدة صحف امريكية في الاسبوع الماضي ان فلبينيين كانوا من بين 85 مسلحا قتلوا عندما داهمت قوات الشرطة الخاصة قاعدة لتدريب المقاتلين شمالي بغداد.

وقال ضابط في مخابرات الجيش الفلبيني اليوم الاثنين "هذا ليس جديدا.. هناك احتمال كبير جدا ان يكون فلبينيين تدربوا في قواعد المتمردين العراقيين .. في الماضي حارب الانفصاليون المسلمون المحليون في الحرب الافغانية ضد السوفيت."

وتنشط عدة جماعات للمقاتلين المسلمين في جنوب الفلبين التي تقطنها أغلبية كاثوليكية من بينها جماعة ابو سياف الصغيرة ولكن المدمرة والتي أعلنت مسؤوليتها عن ثلاثة تفجيرات في عيد الحب وانفجار على متن عبارة في فبراير شباط 2004.

ويقول مسؤولو امن ومحللون ان لابوسياف علاقات مع الجماعة الاسلامية وهي شبكة اقليمية للمتشددين لها صلة بتنظيم القاعدة ومع اعضاء مارقين من جبهة مورو الاسلامية للتحرير التي من المقرر ان تستأنف محادثات السلام الشهر المقبل.

وقال ضابط الجيش ان الفلبين بدأت في اجراء محادثات مع وكالات المخابرات الاخرى للحصول على مزيد من المعلومات بشأن الفلبينيين الذين يقومون بدور انشط في القتال في العراق.

وأضاف ان وجود الفلبينيين في العراق كان له انطباعات امنية خطيرة بالنسبة لجزيرة مينداناو التي يعصف بها تمرد بدأ قبل 30 عاما وأسفر عن قتل أكثر من 120 الف شخص وعرقل تنمية تلك الجزيرة الغنية بالموارد الطبيعية.

وقال الضابط "هؤلاء الفلبينيون الموجودون في العراق قد يصبحوا بسهولة لب متشددين أكثر راديكالية وتعنتا يمكن ان يثيروا اضطرابات في جزيرة مينداناو وربما في العاصمة."

وصرح متحدث باسم وزارة الخارجية الفلبينية ان سفارة مانيلا في بغداد تنتظر تقريرا رسميا من مسؤولي الامن العراقيين بشأن العدد الفعلي للفلبينيين الذين قتلوا في الغارة التي شنت على قاعدة للمقاتلين غربي تكريت يوم الثلاثاء الماضي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com