تكاليف صيانة شبكات المياه تبلغ 15 مليار دولار

 

أعلن وزير الموارد المائية العراقي أن تكلفة إصلاح شبكتي المياه والري التالفتين نتيجة للحرب والإهمال تبلغ حوالي 15 مليار دولار.

وارجع الوزير النقص في المياه والبطئ في إنجاز مشاريع الصيانة للموارد المائية إلى الظروف الأمنية السيئة في العراق. ويذكر بان الحكومة الأمريكية خصصت مبلغ 3.7 مليار دولار لإعادة تأهيل شبكات المياه في العراق، ولكن جزء كبير من المبلغ تم استنزافه لتوفير الحماية الأمنية. وبين الوزير العراقي بأن الوزارة ستصرف حوالي 400 مليون دولار من المبلغ على مشاريع الصيانة. وكانت العاصمة العراقية بغداد قد تعرضت خلال الأسبوع الماضي لانقطاع المياه نتيجة لقيام المخربين بتعطيل إحدى محطات المياه الرئيسية في المدينة. وأضاف المسؤول أن العجز في توليد الطاقة الكهربائية اللازمة لضخ المياه سيساهم بنقص كميات المياه المتوفرة، مشيرا إلى السعي للحصول على المياه عبر نهر الفرات خلال فصل الصيف.

ومن جانب أخر، تواصل وزارتي المياه في سوريا والعراق جهودهم المشتركة لتشييد محطة ضخ سورية على نهر دجلة، بالإضافة إلى التعاون المشترك في مجال الأبحاث والبرامج المائية وتأسيس شركات سورية عراقية لدراسة تصاميم مشاريع الري.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com