الولايات المتحدة تعلن عن توسيع الامتيازات التجارية المقدمة للعراق

 

قال مسؤولون أميركيون إن واشنطن ستوسع من الامتيازات التجارية المقدمة الى العراق لتسهيل عملية زيادة الواردات اضافة الى تقديم امتيازات تجارة حرة موسعة للدول التي تعرضت للأضرار نتيجة كارثة تسونامي الاخيرة.

وقال روب بورتمان ممثل التجارة الأميركي إن الكونغرس قرر تشكيل هذا البرنامج الذي يُعنى بتشجيع العلاقات التجارية بين الدول النامية من أجل توسيع خيارات المستهلك الأميركي في الوقت الذي يتم اتاحة فرص اقتصادية جديدة لتلك الدول.

على صعيد آخر، قال ديبلوماسيون في جنيف إن الأمم المتحدة لن توافق الا على نسبة صغيرة من مبلغ خمسين مليار دولار كانت قد سعت دول جوار العراق الحصول عليه مقابل الأضرار الصحية والبيئية التي نتجت عن اجتياح العراق للكويت عام 1990.

وكانت كل من السعودية والكويت وايران والأردن وسوريا وتركيا قد سعت الى الحصول على تعويضات مقابل تلوث مياهها وترابها وهوائها اضافة الى اضرار لحقت بالغابات والرموز الحضارية نتيجة الحرائق التي اضرمتها القوات العراقية في ابار النفط ومنشآته.

وأفاد الديبلوماسيون أن المجلس الحاكم للجنة التعويضات التابعة للأمم المتحدة قرر في نهاية اجتماعات استمرت ثلاثة أيام في جنيف تحويل مبلغ صغير كتعويض الى كل من أربع من تلك الدول باستثناء سوريا وتركيا.

من جهة أخرى، اعلنت وزارة التجارة عن وصول اول شحنة من الرز الاميركي الى العراق تمهيدا لتوزيعها على المواطنين ضمن حصة شهر تموز يوليو المقبل.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com