الحكومة تستعرض اهم الانجازات بعد مرور عام على انتقال السيادة

 

اعلنت الحكومة العراقية امس انه وبعد مرور عام على استعادة السيادة الوطنية تم تدريب وتجهيز 581ر168 من عناصر قوات الأمن وقتل منهم 1000 عسكري.

واضافت انه تم فتح 49 سفارة للدول الصديقة في العراق في الوقت الذي خصص فيه صندوق المساعدات واعادة اعمار العراق 5ر2 مليار دولار ومبالغ اضافية بقيمة 4ر18 مليار دولار.

وذكرت انه وفي ال28 من يونيو من عام 2004 استعاد العراق سيادته بتشكيل الحكومة العراقية المؤقتة وذلك بعد ان تم في الثامن من مارس من العام 2004 توقيع قانون ادارة الدولة المؤقت والذي يحكم العراق حتى صياغة الدستور والمصادقة عليه في ال15 من اكتوبر المقبل.

واوضحت انه استتبعت ذلك خطوات اساسية تمثلت ب"اختيار اعضاء الجمعية الوطنية الموقتة ثم اجراء أول انتخابات ديمقراطية في العراق في ال30 من يناير الماضي واجتماع الجمعية الوطنية الانتقالية للمرة الأولى في ال16 من مارس واداء اعضاء الحكومة القسم في الرابع من مايو من العام الجاري.

واضاف انه وعلى مستوى المحافظات العراقية تشكل 16 مجلسا و78 مجلسا بلديا و192 مجلسا ثانويا و392 مجلسا من مجالس الأحياء ما سمح لأكثر من 19 مليون مواطنا بالاندماج في العملية السياسية.

وفي ما يتعلق بانشاء مجتمع مدني وكجزء من حملة ترمي الى اقامة الديمقراطية على المستوى الفردي تشكل اكثر من 660 مؤسسة مدنية في 16 محافظة.

وعلى صعيد تطور العلاقات الخارجية قال الحكومة في تقريرها ان 49 دولة لها سفارات في العراق وان من المهام الرئيسية التي دأبت الحكومة العراقية على بنائها بهيكلية جديدة اكثر تطورا وهو اعادة بناء الجيش العراقي وتدريب قوات الامن ومؤسسات اخرى اذ بلغ عدد قوات الجيش العراقي حتى الآن قرابة 820ر72.

وقالت الحكومة ان قوات الأمن العراقية خاضت واعتبارا من عام 2004 معارك في النجف وسامراء والفلوجة وبغداد والموصل وشمال بابل".

واكدت الحكومة الاقبال الشديد على التطوع موضحة انه وبرغم فقدان قوات الامن بعضا من عناصرها جراء الهجمات اليومية فان اعدادا كبيرة تواصل التطوع للعمل في المجال الامني مؤكدة ان عدد المجندين تجاوز ال17 الف مجند يتلقون تدريبات مكثفة قبل الالتحاق بوحداتهم قريبا.

كما ذكرت الحكومة انه تم تدريب وتجهيز زهاء 761ر92 من قوات الشرطة العراقية.

وبالنسبة الى مشاريع اعادة بناء قوات الأمن العراقية قالت انه تم تخصيص 95ر1 مليار دولار لبناء اربعة معسكرات تضم العديد من الالوية اضافة الى اقامة المئات من مراكز الشرطة والمخافر الحدودية والمقرات والثكنات العسكرية.

واعتبرت ان ذلك "يعد عاملا مهما يسهم في عودة الحياة الطبيعية واعادة هيكلية البنى التحتية للاقتصاد العراقي الذي يبدأ باعادة الامن.

وحول الجانب الاقتصادي قالت الحكومة انه تم تخصيص (صندوق المساعدات واعادة اعمار العراق) بميزانية قدرها 5ر2 مليار دولار مع مخصصات اضافية بقيمة 4ر18 مليار دولار.

وفي ما يتعلق بديون العراق فقد قدرتها الحكومة بما بين 119 و135 مليار دولار قبل الشروع بمبادرات الغاء الديون.

وقدرت الاجمالي الكلي لايرادات النفط العراقي لعام 2004 ب1ر18 مليار دولار وايرادات النفط ب7ر1 مليار دولار للفترة من يناير الى ابريل من العام 2005.

وقالت انه وفي ال24 من يونيو من العام 2004 افتتح سوق بغداد للأوراق المالية لأغراض التجارة في ما وصل عدد المصارف التجارية في العراق الى 19 مصرفا تجاريا.

وفي مجال معالجة البطالة قالت انه تم توظيف 161 ألف عراقي وخصص 7ر8 مليار دولار لتوفير الخدمات الاساسية مثل الكهرباء والماء والنقل والاتصالات والنفط وان قرابة 142 مؤسسة صحية في طريقها الى الانجاز.

وقالت الحكومة في تقريرها ان عدد المشتركين في خطوط الهواتف الأرضية ارتفع منذ انتقال السيادة من 198ر794 الى 675ر997 كما تضاعف عدد المشتركين في الانترنت وقفز عدد مشتركي الهاتف النقال من 966ر488 الى 5ر2 مليون مشترك.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com