انخفاض عدد القتلى في العراق الشهر الماضي

 

قالت إحصاءات رسمية نشرت امس الجمعة إن عدد القتلى من جراء هجمات الارهابيين في العراق قد انخفضت بشدة في يونيو حزيران، عقب شهور كانت الأكثر دموية منذ الإطاحة بالنظام العراقي السابق عام 2003.

وأشارت الإحصاءات التي نشرتها وزارت الدفاع والصحة والداخلية العراقية، إن 430 شخصا قتلوا وأصيب 933 شخصا في هجمات وقعت في يونيو حزيران، مما يعد انخفاضا بأكثر من الثلث عن عدد القتلى الذين سقطوا في مايو أيار وعددهم 672 شخصا.

وكان شهر مايو قد شهد تصعيدا حادا للهجمات عقب تشكيل أول حكومة منتخبة ديمقراطيا في العراق منذ نحو 50 عاما برئاسة إبراهيم الجعفري رئيس الوزراء العراقي.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية التي حملت التقرير العراقي إن عدد المصابين انخفض في يونيو حزيران بنسبة 20 في المئة.

وكان نصيب المدنيين العراقيين الأكبر الشهر الماضي، حيث قتل منهم 266 شخصا وأصيب 699، في حين قتل من رجال الشرطة 123 وأصيب 166 رجل شرطة، وفقا لما قالته وزارتي الصحة والداخلية.

يذكر أن أكثر من عشرة آلاف مدني قد قتلوا منذ تسليم السلطة إلى العراقيين العام الماضي، وفقا لما قاله موقع عراقي لإحصاء عدد القتلى.

ووصل عدد القتلى الأمريكيين في يونيو حزيران إلى 77 قتيلا، وفقا لأرقام أعلنتها وزارة الدفاع الأمريكية، في حين قتل إجمالي 1731 جنديا منذ بدء الحرب الأمريكية على العراق في مارس آذار عام 2003.

ومن جانب الارهابيين، يعتقد أن 229 ارهابيا قد قتل واعتقل 1521 شخصا. وسجل إجمالي 160 هجوما، من بينها 53 تفجير لسيارات ملغومة، و27 هجوما باستخدام قنابل محلية الصنع و17 هجوما باستخدام قذائف هاون.

أما الهجمات المتبقية فكانت نتيجة لهجمات ارهابية على منازل أو مقار تجارية.

يذكر أن القوات الأمريكية والعراقية شنت عملية "البرق" في نهاية مايو أيار وهي العملية التي استهدفت وقف نشاطات الارهابيين في بغداد والمناطق المحيطة بها، وإغلاق ورش صناعة السيارات الملغومة ومصادرة أسلحة وذخيرة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com