ارتفاع صادرات النفط العراقية الى 1.42 مليون برميل يوميا

 

قالت مصادر في مجال النقل البحري ان العراق صدر ما مجموعه 1.42 مليون برميل يوميا من النفط الخام في شهر حزيران، وهو ما يزيد 40 الف برميل يوميا على مستواه في شهر ايار.

وجاءت زيادة الصادرات بعد ان صدر العراق 1.55 مليون برميل من النفط من حقوله الشمالية عبر خط الانابيب الممتد الى تركيا، وهي اول صادرات من الخام عبر الخط منذ كانون الاول الماضي.

وتم تصدير نحو 41 مليون برميل من الخام من مرفأي البصرة وخور العمية الجنوبيين في شهر حزيران.. ويقل ذلك عن الصادرات من المرفأين الجنوبيين في ايار، التي بلغت 42.9 مليون برميل.

غير ان الصادرات عبر تركيا رفعت مجمل الصادرات في حزيران الى 42.55 مليون برميل. وهو ما يقل قليلا عن مجمل صادرات ايار، لكن متوسط الصادرات اليومي كان اعلى بسبب انخفاض عدد أيام الشحن في الشهر الماضي.

واشترت شركة التكرير التركية توبراش كل النفط الخام الذي تم تصديره عبر تركيا في حزيران.

وقال شاحنون ان توبراش قامت بتحميل مليون برميل عن طريق ناقلة. وقامت الشركة ايضا بتحميل 550 الف برميل عن طريق خط الانابيب مباشرة من مرفأ جيهان التركي الى مصفاتها التي بلغت طاقتها الانتاجية 113 الف برميل يوميا في كيريكالي.

ومن المتوقع ان تزداد الصادرات عبر تركيا مرة ثانية في شهر تموز. وقال شاحنون انه يوجد حاليا نحو اربعة ملايين برميل من النفط مخزونة في مرفأ جيهان.

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com