بريطانيا: العراقيون سيتولون أمنهم بعد عام

 

لندن / اف ب: اعلن وزير الدفاع البريطاني جون ريد ان التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق يمكن ان يبدأ بتسليم السلطات الأمنية الى القوات العراقية خلال عام رغم ان التمرد قد يستمر لمدة من الزمن.

وصرح ريد لإذاعة «بي.بي.سي» امس «قد يستمر التمرد في العراق لفترة طويلة من الزمن. ولكن هناك سؤالا آخر هو: من سيقود الجهود الأمنية ضد التمرد»، واجاب «اعتقد انه خلال فترة زمنية قصيرة نسبيا نستطيع ان نبدأ هذه العملية بواسطة قوات الأمن العراقية نفسها». واضاف الوزير البريطاني «ولذلك فانه رغم ان وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد قال، وكلامه صحيح، ان تلك العملية ستستغرق سنوات قبل استكمالها، الا ان ذلك لا يعني ان قوات التحالف متعددة الجنسيات والقوات البريطانية هي التي ستتولى القيادة طوال تلك العملية».

وتابع قائلا «وانا شخصيا اعتقد انه خلال عام يمكننا ان نبدأ عملية تسليم قيادة تلك الجهود للقوات العراقية». واضاف ان ما بين 12 و 14 محافظة من محافظات العراق الثماني عشرة، تنعم بالهدوء.

وجدد ريد وعد حكومته بانها لن تسحب قواتها من العراق الا اذا طلبت منها الحكومة العراقية ذلك. واوضح ان قوات التحالف تخوض «صراعا كبيرا» الا انها احرزت «تقدما هائلا» تمثل باجراء الانتخابات وتشكيل حكومة انتقالية.

وقال وزير الدفاع البريطاني انه بسبب هذا التقدم فان المتمردين يصعدون حاليا هجماتهم. وتابع «لان الوضع يتحسن، فإن الارهابيين بدأوا لهذا السبب بعينه يفقدون صوابهم واصبحوا اكثر حنقا وتعصبا. والسبب في المذابح وعمليات القتل التي تجري حاليا هو بالتحديد لانهم يريدون وقف اي تقدم». واضاف «وهذه هي المعركة الاستراتيجية الكبرى التي يتم خوضها في الوقت الحاضر».

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com