وزير الخارجية المصري يدعو لانقاذ العراق من وضعه الصعب

 

القاهرة / كونا: دعا وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط للعمل على انقاذ العراق من وضعه الصعب وبذل الجهد لتحقيق الهدف المنشود وهو استعادة السلطة العراقية بالكامل.

وقال أبو الغيط للصحافيين انه يجب العمل على استعادة الدولة العراقية لكامل سيطرتها على ارضها واستعادة الشعب العراقي لاستقراره وسلامه وانهاء الوجود الاجنبي موضحا انها عناصر يتبناها المجتمع الدولي وقرار مجلس الامن (1546).

واكد ان بلاده تتصل بجميع العراقيين مشيرا الى ان ممثلي اطياف المجتمع العراقي ستصل الى القاهرة قريبا لعقد لقاءات بهدف انهاء الازمة المأساوية التي يعيشونها.

وحول ما اذا كان الوقت قد حان لتحرك دولي أكثر فعالية للتصدي للارهاب خاصة بعد ان حملت تفجيرات لندن أمس توقيع تنظيم القاعدة اضافة الى اعتداءاتها على الدبلوماسيين في العراق قال "هناك طرح مصري للدعوة لمؤتمر دولي لمكافحة الارهاب وقد طرح الرئيس حسني مبارك هذه الفكرة مرات".

ودعا المجتمع الدولي لشحذ الهمة وبناء موقف قانوني امني سياسي لمكافحة "هذه الظاهرة السوداء" معربا عن ثقته في ان التطورات على مدى الاسابيع والشهور المقبلة ستشهد حركة دولية اكبر واسرع ايقاعا مما هو الان لمكافحة الظاهرة.

وأشار الى اجتماع لوزراء داخلية دول جوار العراق ومصر سيعقد في اسطنبول في 18 من الشهر الحالي معربا عن اعتقاده "أن الفرصة ستكون متاحة لمناقشة قضايا تعزيز الوضع الامني" مشيرا الى ان الهدف الاساسي من الاجتماع "العمل على تأمين الحدود ومنع تهريب الاسلحة والافراد اضافة لمكافحة الارهاب".

وحول كيفية تعامل مصر مستقبلا مع الحركات المختلفة وتصنيفها كحركات مقاومة او "ارهابية" قال أبو الغيط "الجماعات الارهابية نستطيع تميزها بسهولة فعندما تتعرض لدبلوماسي اجنبي او عربي او مسلم يعمل في خدمة التفاهم العربي فهذا عمل ارهابي".

وأشار الى "مغالطات" توردها فضائيات العربية بخصوص موضوع استشهاد السفير ايهاب الشريف قائلا "البعض يشوه الصورة الحقيقية ويدلس وسيتم الرد ونشر الحقائق واظهارها للجميع".

وحول حراس السفير قال "هناك حراسة خاصة من سبعة حراس مصريين لذا يوجد كثير من الجوانب لا تزال مبهمة لكن يجب الا يفوتنا أن هناك سلطة عراقية وأمن عراقي".

وأضاف "يجب أن يقوم الأمن والسلطة العراقيين بما عليهما من مسؤولية وان كنت ادرك ان الظروف العراقية الآن صعبة ولها خصوصيتها" مضيفا "هناك كثير من العناصر التي لا نستطيع ان نتحدث عنها بدقة الآن لان الصورة غير واضحة".

ونفى ادعاءات تربط بين ايفاد رئيس البعثة المصرية الى بغداد وبين زيارة وزيرة الخارجية الامريكية للقاهرة مؤكدا "عدم صحة هذا الربط مطلقا".

وأشار أبو الغيط الى ان قرار تعيين الشريف صدر قبل شهرين كاملين من سفره الى بغداد أي قبل مدة طويلة من زيارة الوزيرة الامريكية.

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com