الثمانية الكبار يؤكدون دعمهم للحكومة العراقية المنتخبة ديمقراطيا

 

رحب قادة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى زائد روسيا (مجموعة الثمانية) في ختام قمتهم هنا اليوم بالتقدم المتحقق في العراق منذ انتخابات يناير الماضي واعادوا التاكيد على وقوفهم خلف الحكومة العراقية المنتخبة ديمقراطيا.

واعاد القادة في الجزء الخاص بالعراق من البيان الختامي لقمتهم التاكيد على التزامهم بمساعدته على اكمال عملية الانتقال السياسي كما حددها قرار مجلس الامن الدولي رقم 1546 وبما يتوافق مع قانون ادارة الدولة العراقية الانتقالي.

واعرب القادة في ختام قمتهم التي استمرت ثلاثة ايام عن دعمهم الكامل لعراق "موحد وفدرالي تعددي وديمقراطي تحترم فيه حقوق الانسان بالكامل.. ولا بد ان تكون العملية السياسية شفافة وان تتضمن كافة المجموعات العراقية على اساس من الوحدة الوطنية والمصالح الوطنية ونبذ العنف".

وشجع الزعماء الثمانية الكبار العراق على الالتزام بالجدول الزمني السياسي المحدد في قانون ادارة الدولة الانتقالي (الدستور المؤقت) والذي ينص على عقد انتخابات في 15 ديسمبر المقبل في ظل الدستور الجديد الذي يتم اعداده حاليا لانتخاب حكومة دائمة.

كما رحب القادة ودعموا الدور القيادي للامم المتحدة في العراق لترويج مشاركة سياسية كاملة وشفافة وعملية انتقال سياسي شفافة وشجعوا المنظمة الدولية على تكثيف دورها التنسيقي لجهود المجتمع الدولي.

ودان القادة بشدة كافة صور العنف وخصوصا الموجه ضد المدنيين والعاملين في مجال ارساء الاستقرار وحكم القانون في العراق من عراقيين واجانب.

كما اعربوا عن غضبهم وحزنهم لمقتل السفير المصري في العراق الدكتور ايهاب الشريف الذي تبنى تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين بقيادة ابو مصعب الزرقاوي خطفه وقتله.

ودعوا بلدان المنطقة الى التعاون مع العراق لمنع تسلل الارهابيين عبر الحدود وتحسين الامن الاقليمي.

كما اعادوا التاكيد على نيتهم خفض ديون العراق عبر تنفيذ بنود اتفاق نادي باريس للبلدان الدائنة في نوفمبر الماضي داعين الدائنين الى اعفاء اضافي كريم للعراق من ديونه اكثر من الاعفاءات التي تم الاتفاق عليها بين اعضاء النادي الباريسي.

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com