إنخفاض مستوى التفجيرات والعثور على مخابئ كبيرة للوقود

 

تستعد الأجهزة الأمنية، بعد الانتهاء من عمليات البرق، للبدء بعملية أمنية اخرى لدعم الجانب الاقتصادي في العراق عن طريق حماية خطوط نقل الطاقة الكهربائية وأنابيب النفط الخام والمياه، فضلاً عن التهيئة لتفعيل عمل وكالة الاستخبارات على ثلاثة محاور لدك أوكار الارهاب في عموم البلاد.

وأكد بيان جبر وزير الداخلية ان عمليات تفجير السيارات المفخخة قد انخفضت بعد ان كانت 70 سيارة في شهر ايار الى 10 سيارات في شهر تموز، وان القوات الأمنية ابطلت مفعول 160 سيارة مفخخة منذ بدء عمليات البرق في 28 / 5 الماضي، حيث شكلت 6804 دوريات للشرطة والجيش في بغداد، وتم تنفيذ 406 عمليات دهم وتفتيش لمواقع محتملة للأوكار الارهابية، عثرت خلالها الاجهزة الأمنية على 68 مخبأ للأسلحة والمتفجرات والعتاد داخل بغداد وفي مناطق الأطراف.

وأوضح بحضور المفتش العام للوزارة، وقائد قوات حفظ النظام، وقائد قوات المغاوير، وقائد شرطة بغداد برنامج عمل وزارته وتأكيده في رسالة موجهة الى جميع منتسبي الأجهزة الأمنية بضرورة الالتزام بحقوق الانسان ومكافحة الفساد الاداري والمالي.

وفي هذا السياق كشف جبر عن قيام لواء الذئب وقوة من لواء الحسين بمداهمة قرية الذهب الابيض وعثرت على مخازن للمشتقات النفطية تحت الارض بقصد تهريبها الى الخارج، وقال ان صهاريج تابعة لوزارة النفط تقوم حالياً بسحب هذه المشتقات.

واعترف وزير الداخلية بوجود خروقات داخل الوزارة، معلناً عن إحالة عدد من الضباط والمنتسبين الى التحقيق بتهمة الانتماء الى التنظيمات الارهابية وتزويد معلومات عن تحركات اجهزة الأمن واغتيال بعض الضباط المسؤولين، فضلاً عن تخطيطهم لتفجير مبنى الوزارة.

وقال ان اجهزة الأمن فككت خلية يقودها ضابط برتبة مقدم مع سبعة اخرين وعدد من المنتسبين ومدني آخر يقيم في فندق بابل لديه اسماء وعناوين سبعة آلاف شخصية من المسؤولين واقاربهم واماكن تواجدهم وطرق تحركاتهم، مبيناً ان التحقيقات ما زالت مستمرة للكشف عن المزيد وعن معنى واهداف وجود هذه القائمة لديه.

على الصعيد نفسه، أكد اللواء نوري النوري المفتش العام في وزارة الداخلية انه تم تشكيل 303 لجان لمكافحة الفساد، وتمت إحالة 81 قضية  منها استغلال المنصب و36 قضية تتضمن تورط ضباط ومنتسبين في رشاوى وتعيينات مقابل مبالغ نقدية واصدار وثائق رسمية وتلاعب بالأموال العامة، مشيراً الى الكشف عن عمليات اهمال متعمد وتعيينات وهمية.

وقال ان دائرة المفتش العام وبأمر من وزير الداخلية تدعم حالياً مديرية حقوق الانسان التي تقوم بزيارات دائمية الى المواقف والسجون لتسجيل عمليات انتهاك حقوق الانسان.

واشار اللواء الحقوقي عبدالرزاق السامرائي قائد شرطة بغداد الى القاء القبض على 48 عصابة متمرسة بالاجرام، منها 12 عصابة متمرسة بالتسليب و10 أخرى بالخطف مع تحرير الرهائن، وتسع عصابات للسرقة، وسبع عصابات للارهاب والقتل مقابل أجر، وعصابة واحدة للنصب والاحتيال.

وقال ان قوات الأمن ومن خلال ابلاغ المواطنين تمكنت من العثور على مخابئ للاسلحة في الدور والبساتين والمزارع في محيط بغداد، منها 847 بندقية و40 كغم من مادة TNT و400 لغم و300 صاروخ و300 عبوة معدة للتفجير.

وأكد ان انخفاضاً ملحوظاً حدث في نسبة الجرائم ببغداد، اذ انخفضت جرائم الخطف بنسبة 36% والابتزاز العام الى 24%، اما جرائم الاحتيال فبلغت نسبة انخفاضها الى 50% وسرقة السيارات 15% والتسليب 92% وعموم السرقات الاخرى 15%.

من ناحية أخرى اكدت وزارة الداخلية سعيها الجاد للمحافظة على الامن ودك اوكار الارهاب وسيادة الاستقرار للمباشرة باعادة تأهيل واعادة اعمار البلاد.

جاء ذلك خلال لقاء بيان جبر وزير الداخلية بـ (دانيال ستيك هاردر) السفير في مكتب إعادة اعمار العراق اذ تناول اللقاء تطورات الملف الامني وسبل تأهيل اعادة اعمار البنية التحتية.

وقال وزير الداخلية ان القضاء على الارهاب تنعكس اثاره الايجابية على اعادة اعمار العراق والاستقرار والتوسع في المشاريع الى جانب قيام الوزارة بحماية الشركات الراغبة بالاستثمار في اعمار البلاد.

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com