رئيس الجمهورية: مسالة كركوك لا يمكن ان تحل الا بالتوافق بين قومياتها الثلاث

 

بغداد / كونا: اكد رئيس جمهورية العراق جلال الطالباني ان مسألة كركوك لايمكن ان تحل الا بالتوافق بين قومياتها الثلاث الكردية والعربية والتركمانية.

ونقل وزير الاعمار والاسكان جاسم جعفر عن الطالباني دعوته عقب اجتماع معه لان يكون دور التركمان اكبر في العملية السياسية الجارية الان في العراق.

وقال جعفر فى مؤتمر صحفي عقب الاجتماع ان الطالباني اكد ضرورة أن تباشر وزارة الاعمار والاسكان ببناء مجمعات سكنية في النجف وكربلاء لافتا الى انه قدم تقريرا مفصلا عن بناء مجمع لاسكان ألف عائلة في المحافظتين المذكورتين.

وفي معرض رده على أسئلة الصحفيين قال الوزير العراقي أن الدول المانحة لم تخصص أي مبلغ لبناء المجمعات السكنية ماعدا المنحة الأمريكية البالغة 200 مليون دولار والمخصصة للطرق.

من جهته قال ثائر الفيلي مستشار وزير الاسكان الذي حضر الاجتماع ان رئيس الجمهورية بارك تأسيس ائتلاف للكرد الفيليين وانه سيتم عقد لقاء لممثلين عنهم مع طالباني خلال الأيام القليلة المقبلة وذلك لبحث أهم المشاكل التي يعانون منها وخاصة مسالة عودة المهجرين.

وتعتبر مسألة كركوك معضلة امام الحكومة العراقية ويواجه حلها صعوبات بسبب سياسات النظام البائد الذي هجر الاف من سكانها الاكراد والتركمان واستقدم عربا من الوسط والجنوب اسكنهم مكانهم من اجل تغيير تركيبتها الديمغرافية فيما بدات القيادات الكردية عقب سقوط النظام البائد تطالب بضمها الى اقليم كردستان الذي تحكمه في الوقت الذي يعارض ذلك عرب وتركمان المدينة الغنية بالنفط والتي يسكنها نحو المليون عراقي.

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com