الحسني: نثمن جهود الكويت في دعمها اعمار العراق وامنه واستقراره

 

ثمن رئيس الجمعية الوطنية العراقية حاجم الحسني الجهود الحثيثة التي تبذلها دولة الكويت في دعم أمن العراق واستقراره.

وقال الحسني في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) خلال مشاركته في الدورة العادية ال46 لمجلس الاتحاد البرلماني المنعقدة بالعاصمة الجزائرية انه "منذ التغيير في العراق وانحسار النظام السابق كانت الكويت سباقة في دعمنا حيث قدمت لنا الكثير من الدعم".

واعرب عن امله في استمرار التعاون بين البلدين الشقيقين مؤكدا ضرورة توطيد العلاقات بينهما في المجالات كافة بما يخدم الشعبين الشقيقين.

وحول الوضع في العراق قال الحسني ان العراق يحظى حاليا بنظام ديمقراطي وهو اليوم "لا يحكم برجل ولا يحكم بحزب معين وهناك قوائم مختلفة موجودة في العملية السياسية الآن وهناك قضاء منفصل وجمعية منتخبة وهناك مجلس للوزراء".

وأضاف في هذا السياق ان الاستفتاء على الدستور العراقي المقرر اجراؤه في منتصف شهر أكتوبر المقبل هو المحطة التي سيقرر فيها الشعب العراقي اعتماد الدستور الجديد ام لا.

وأوضح ان نظام الحكم في العراق هو جزء لا يتجزأ من المناقشات المستمرة في العملية الدستورية مضيفا "ان هناك من يريد أن يكون النظام في العراق فيديرالية وهذا الامر لا يخيفنا اذا كان ذلك النظام قائما على أساس اداري تنظيمي أكثر ما يكون على أساس قومي أو طائفي".

وقال انه "لأول مرة تمثل دولة العراق في مثل هذا الاجتماعات (الدورة ال46 للاتحاد البرلماني العربي) ونحن نحمل تطلعات الشعب العراقي وما يريده الشعب العراقي من اخواننا العرب في المرحلة المقبلة" معربا عن الامل في ان تتمكن الدول العربية من معالجة المواضيع المصيرية التي تهم الأمة العربية لتوحيد الجهود العربية ودعم التعاون بين الشعوب.

وأكد الحسني أن العراق بحاجة الى جميع انواع الدعم من قبل الدول العربية سواء على المستوى السياسي او المعنوي الامر الذي سيساعد في اعادة اعمار العراق مطالبا الدول العربية ان تساهم في عملية الاعمار بشكل كبير.

واعرب عن الامل في ان يتمكن العراق من تجاوز المرحلة المقبلة وأن يكون هناك دور كبير للعرب في ذلك معربا عن الاسف لوجود "من يريد ابعاد العراق من الدائرة العربية" في اشارة الى مسلسل الاغتيالات التي استهدفت الدبلوماسيين العرب في العراق اخيرا لا سيما اغتيال السفير المصري والتعرض للسفير البحريني.

ودعا الحسني الدول العربية الى دعم ومساندة بلاده في محاربة الارهاب مشيرا الى أن "ظاهرة مكافحة الارهاب أصبحت مسؤولية عربية ولابد من تضافر جهود الدول العربية لمكافحتها".

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com