الولايات المتحدة والعراق يوقعان اتفاقية إطار تجارة واستثمار


(الهدف من الاتفاقية التي وُقعت في بغداد هو مساعدة الاقتصاد العراقي على تحقيق النمو والتنوع)
عمان، 12 تموز/يوليو، 2005- وقعت الولايات المتحدة والعراق اتفاقية إطار تجارة واستثمار (تيفا) لتعزيز التجارة الثنائية ومساعدة الاقتصاد العراقي على تحقيق النمو والتنوع.
وجاء في بيان صحفي أصدره مكتب الممثل التجاري الأميركي أن مساعدة الممثل التجاري الأميركي، آشلي ويلز، ووزير المالية العراقي علي عبد الأمير علاوي، وقعا الاتفاقية خلال اجتماع للجنة الأميركية-العراقية المشتركة لإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية في بغداد في 11 تموز/يوليو.
وتجدر الإشارة إلى أن اتفاقية إطار التجارة والاستثمار هي آلية استشارية لمناقشة القضايا التي تؤثر على التجارة والاستثمار بين الولايات المتحدة ودولة أخرى. وقد تم التوصل إلى مثل هذه الاتفاقيات عن طريق التفاوض بشكل أساسي مع دول تمر في المراحل الأولى من فتح اقتصاداتها أمام التجارة والاستثمار الدوليين. وقد عقدت الولايات المتحدة خلال السنوات القليلة الماضية الكثير من اتفاقيات إطار التجارة والاستثمار مع دول بينها المملكة العربية السعودية والجزائر ومصر والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة والكويت واليمن وباكستان وأفغانستان وتونس وتركيا وعُمان.
ورغم أن اتفاقيات تيفا غير ملزمة، إلا أنها يمكن أن تسفر عن فوائد مباشرة من خلال معالجة مشاكل تجارية محددة ومن خلال مساعدة الشركاء التجاريين على اكتساب الخبرة والمؤسسات والقوانين التي تدفع عجلة الاندماج في الاقتصاد الدولي، مما يخلق زخماً لتحرير الاقتصاد الذي يمكن أن يؤدي في بعض الحالات إلى اتفاقية تجارة حرة (مع الولايات المتحدة).
في ما يلي نص البيان الصحفي الذي أصدره مكتب الممثل التجاري:
مكتب الممثل التجاري الأميركي
الولايات المتحدة والعراق يوقعان اتفاقية إطار تجارة واستثمار
11 تموز/يوليو، 2005
عمان، الأردن- وقعت اليوم مساعدة الممثل التجاري الأميركي، آشلي ويلز، ووزير المالية العراقي، الدكتور علي عبد الأمير علاوي، اتفاقية إطار تجارة واستثمار خلال اجتماع اللجنة الأميركية-العراقية المشتركة لإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية. وقد حضر نائب وزيرة الخارجية، روبرت زاليك، الذي ترأس الوفد الأميركي إلى اجتماع اللجنة، مراسم التوقيع.
وقالت مساعدة الممثل التجاري الأميركي، ويلز، أثناء حفل التوقيع: "يسعدني أننا توصلنا إلى اتفاق مع العراق حول اتفاقية إطار التجارة والاستثمار (تيفا). إن العراق يبذل جهداً كبيراً للاندماج مجدداً في الاقتصاد الدولي، وسوف تساعد اجتماعات المجلس المشترك العراق في هذا المسعى المهم. إننا نعتقد أن اتفاقية الإطار الأميركية-العراقية ستعزز التجارة بين بلدينا وتساعد العراق أثناء سعيه إلى تنمية اقتصاده وتحقيق تنوعه."
وتؤمن الاتفاقية منتدى تدرس فيه الولايات المتحدة والعراق سبل توسعة التجارة والاستثمار الثنائيين بينهما. كما أنها تنشئ مجلساً مشتركاً سيقوم بدراسة تشكيلة واسعة من القضايا التجارية ويضع المبادئ الأساسية التي تقوم على أساسها العلاقة التجارية والاستثمارية بين البلدين. وسيقيم المجلس حواراً دائماً يُتوقع أن يؤدي إلى توسعة التجارة والاستثمار بين العراق والولايات المتحدة.
ولدى الولايات المتحدة اتفاقيات إطار تجارة واستثمار مع عدد من الدول لتنمية التجارة الثنائية والتنسيق على الصعيدين الإقليمي والمتعدد الأطراف من خلال مباحثات منتظمة رفيعة المستوى حول القضايا التجارية والاقتصادية.
وقد صدّرت الولايات المتحدة إلى العراق في العام 2004 سلعاً وبضائع بلغت قيمتها 856,5 مليون دولار. وازدادت الواردات في الأشهر الأربعة الأولى من العام 2005 بمعدل 150 بالمئة. وكانت قيمة الواردات الأميركية من العراق قد قدرت بـ8,5 ألف مليون دولار في العام 2004، شكل البترول السلعة الأساسية بينها.
 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com