خطة مصرية لجيران العراق لضمان أمن الدبلوماسيين

 

ذكرت مصادر اخبارية أن وزير الداخلية المصري اللواء حبيب العادلي، سيطرح على مؤتمر وزراء داخلية دول جوار العراق، الذي يبدأ بعد غد في اسطنبول، خطة مصرية لضمان أمن البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية في العراق، وذلك عقب مقتل رئيس البعثة الدبلوماسية المصرية في العراق السفير إيهاب الشريف.

وأجرت القاهرة اتصالات مع الدول العربية للتنسيق حول الخطة، قبل طرحها، التي تنص في جانب منها على إنشاء منطقة آمنة ومحصنة داخل العاصمة العراقية بغداد للبعثات الدبلوماسية، إضافة إلى تحديد دور السلطات العراقية وقوات التحالف الموجودة في العراق في حماية الدبلوماسيين، كما تشدد الخطة على ضرورة ضبط الحدود العراقية، بالتنسيق والتشاور مع دول الجوار لمنع تسلل المقاتلين الأجانب إلى العراق.

ويناقش مؤتمر اسطنبول، الذي يستمر ثلاثة أيام عددا من الموضوعات المهمة، على رأسها، موضوع الأمن والاستقرار في العراق ووسائل مكافحة الإرهاب وتهيئة المناخ الآمن المناسب للشعب العراقي والبعثات الدبلوماسية.

كما سيتم بحث ما ستقدمه دول الجوار من مساعدات فنية في تأهيل ودعم تنمية قدرات قوات الشرطة العراقية، ومشاكل الحدود مع دول الجوار والسبل الكفيلة لضبط تلك الحدود ووقف عمليات التسلل حتى لا تكون منفذا لدخول العناصر الإرهابية، التي تسعى إلى عمليات قتل وتخريب والعمل على تكاتف الجهود التي تستند إلى العدالة وتلتزم بقواعد الشرعية الدولية.

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com