إيران تصف العراق عدوها السابق بأنه (شقيق)

 

طهران (رويترز) - وصفت ايران العراق يوم السبت بأنه بلد "شقيق" في خطوة جديدة نحو إزالة آثار حرب الاستنزاف التي شهدتها الثمانينيات بينهما وراح ضحيتها مئات الآلآف من الجانبين.

ودارت رحى الحرب بين ايران والعراق بين عامي 1980 و1988 وانتهت بغير نتيجة واضحة. لكنهما سعتا يوم السبت الى ترسيخ العلاقات الآخذة في التحسن بينهما بكلمات الثناء فيما يحتمل ان يؤدي الى علاقات تجارية أكثر انتعاشا رغم تحفظات واشنطن.

وقال نائب الرئيس الايراني محمد رضا عارف للصحفيين "نعتبر العراق شقيقا لنا."

واضاف "يمكننا خلال فترة قصيرة لا مجرد تحقيق التعافي من العلاقات الباردة التي استمرت عقودا بل واستثمار الجوانب المشتركة لدينا لنصبح نموذجا للعلاقات الراسخة في المنطقة."

وقال رئيس الوزراء العراقي ابراهيم الجعفري وهو أول زعيم عراقي يزور طهران منذ عقود ان الجانبين سيستفيدان من تحقيق تقارب في المجال الدبلوماسي.

واضاف ان العلاقات بين العراق وايران بالغة القدم وتقوم على اساس المصالح المشتركة.

وتتخذ واشنطن موقفا حذرا من التقارب بين العراق الذي يغلب الشيعة على مواطنيه مع جارته ايران التي يمثل الشيعة أيضا غالبية سكانها. لكنها تعتبر ان مد الجسور بين بغداد وطهران بصورة ما أمر لا يمكن تفاديه.

وتتهم واشنطن طهران بتأليب المقاومة للقوات الأمريكية في العراق وبتمويل ميليشيا مناهضة لاسرائيل وبالسعي للحصول على اسلحة نووية. لكن ايران تنفي كل تلك الاتهامات.

وطالما راود طهران حلم اقامة علاقات تعاون مع جارها العراق الذي تشترك معه في عضوية منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) في تبادل النفط الخام وحتى في تطوير حقوق للنفط على الحدود بينهما.

ورغم انه لا يبدو أن زيارة الوفد الوزاري العراقي الذي يرأسه الجعفري لطهران ستقرب أيا من هذه الاهداف فقد اعرب وزير النفط العراقي ابراهيم بحر العلوم عن أمله ان تتمكن بلاده من ضخ كميات صغيرة من النفط الخام لايران مقابل الحصول على كميات من البنزين الذي تشتد الحاجة اليه في العراق.

وقال بحر العلوم للصحفيين انه يأمل في توقيع اتفاق مبدئي في هذا الشأن يوم الاثنين القادم.

كما ينتظر ان يجري البلدان محادثات لإعادة تسيير رحلات جوية منتظمة بين طهران وبغداد وربط العراق الذي يحتاج للطاقة بدرجة كبيرة بشبكة الكهرباء الايرانية.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية عن وزير الصناعة العراقي قوله ان البلدين سيقيمان مشروعات مشتركة لتصنيع السيارات.

ووافقت ايران على إرسال 200 الف طن من الطحين (الدقيق) الى العراق كما ستضمن خطابات الاعتمادات التي يصدرها احد المصارف العراقية بقيمة اجمالية تصل الى 300 مليون دولار.

وسبق أن اتفق العراق على شراء كميات من وقود التدفئة من ايران ثاني أكبر الدول المصدرة للنفط في اوبك كما بدأت كميات صغيرة من السلع غير النفطية تمر عبر الحدود.

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com