رئيس الجمهورية يؤيد مطالب عرب كركوك في الاختيار بين البقاء او المغادرة

 

طالب عرب مدينة كركوك الرئيس العراقي جلال الطالباني باقرار حقهم في البقاء في محافظة كركوك، وعدم ترحيلهم منها، وتطبيق المقترحات التي سبق ان قدموها حول حق الاختيار.

وقال مكتب الاعلام المركزي في الاتحاد الوطني الكردستاني، ان رئيس الجمهورية اعرب عن امكانية ان تكون مقترحات عرب كركوك منطلقا لحل قضية كركوك.

وتضمنت وثيقة قدمها وفد من 40 شخصية عشائرية وسياسية من عرب كركوك خلال زيارتهم إلى منزل الرئيس العراقي، بحضور نائب رئيس الوزراء الدكتور احمد الجلبي، أربعة شروط هى: حقهم في الاختيار بين البقاء أو المغادرة، وصرف تعويضات مالية أو تخصيص قطع أراض لكل عائلة في المحافظة التي ينتمون إليها في الاساس في حال مغادرتهم كركوك، وحق التصرف بممتلكاتهم الموجودة في كركوك، وإصدار تشريع رسمي من الحكومة المنتخبة بذلك.

كما طالب الوفد بعدم استخدام تسمية عرب كركوك الاصلاء من بعض الأحزاب وانما استخدام تسمية العرب الأصليين.

والقى رئيس الجمهورية، خلال اللقاء، الضوء على حق المواطنة المتساوية لكل المواطنين، وحدد نقاط الاختلاف بين حق السكن الطبيعي الاعتيادي، والتغيير الديموغرافي، وقال:"المسألة ليست مسألة حق الوجود او السكن في هذه المنطقة.. المسألة هي مسألة معاداة التغيير نتيجة سياسة التطهير العرقي التي مارسها صدام حسين، وهذه المسألة لم نعارضها وحدنا، بل ان كل القوى العراقية المعارضة، واكثريتها عربية شيعية، عارضت هذه المسألة واصدرت قرارات في حينها "، مؤكدا ان الكرد لا يريدون طرد العرب من كركوك.

وحول المقترح الذي اقترحته (لجنة التفاهم والحل الوطني) في اللقاء، قال:"المقترح الذي قدمتموه مقترح مقبول ومنطقي ويمكن ان يكون اساسا لحل مشكلة كركوك، لانه يحقق هدفين، هما: الغاء التغيير الديموغرافي وسياسة التطهير العرقي، وتأمين حق السكن للمواطنين العراقيين، فحق السكن الذي لا يؤدي الى التغيير الديموغرافي حق لكل مواطن".

كما ابدى تفاؤله بقبول هذا المقترح من قبل كل الاطراف المعنية قائلا:"نحن يجب ان نحل هذه المشكلة بصورة اخوية، ولا يجوز ان نحولها الى عداء بين العرب والكرد وخاصة بين العرب الشيعة والكرد، لان مصير هذا العراق ومصير وجودنا ووجودكم مرتبط بالدرجة الاساسية بالتحالف الكردستاني مع الائتلاف العراقي الموحد. وبعبارة اخرى بالتحالف الكردي – الشيعي، بدون انكار دور اخوتنا العرب السنة".

وكان محمد محيبس مريوش المصلوخي قد القى كلمة في بداية الاجتماع،باسم الحضور، عرض فيها مقترح حل قضية كركوك، وقال ان اغلب عرب الجنوب مستعدون لنقل سجلاتهم الى محافظاتهم لقاء شروط محددة، ايدها مجلس الشورى الاسلامي " ممثل المرجعية الشيعية".

وفي نهاية اللقاء شدد الطالباني على اهمية هذا المقترح وضرورة نجاحه وبذل قصارى الجهد لتطبيقه على ارض الواقع.

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com