خاتمي: طهران تبذل كافة جهودها لارساء الامن والاستقرار في العراق

 

اكد الرئيس الايراني محمد خاتمي امس بان بلاده ستبذل كافة جهودها لارساء الامن والاستقرار في العراق بالرغم من معارضة اعدائه لاستباب الامن والاستقرار في هذا البلد.

وذكر خاتمي لدى استقباله رئيس الوزراء العراقي ابراهيم الجعفري الذي يزور طهران على راس وفد رفيع ان "سياسة طهران الاستراتيجية قائمة على اساس دعم عراق حر وآمن ومتطور لان امن العراق وايران مرتبط ببعضه البعض".

وقال ان "اعادة اعمار العراق مسؤولية جيرانه واصدقائه لاسيما وان اعداء هذا البلد يسعون وراء استمرار حالة العنف والفوضى فيه".

واضاف ان "اقامة نظام ديمقراطي يتطابق مع المعايير الثقافية للشعب العراقي سيكون الرد على جميع المحن التي عانى منها هذا الشعب خلال العقدين الماضيين" مشيرا الى مكانة العراق في ازدهار الحضارة الاسلامية.

واشار خاتمي الى الاضرار التي تكبدها البلدين جراء سياسات نظام صدام المخلوع معربا عن امله بان تشكل هذه الزيارة نقطة تحول في العلاقات الثنائية وان تساهم في معالجة الاضرار الفادحة التي الحقها النظام السابق بالتعاون الثنائي بين البلدين.

من جانبه قال الجعفري ان "استتباب الامن والاستقرار في العراق سيكون مصدر للخير والبركة لجميع دول المنطقة ونحن نتفهم ما لحق بشعوب المنطقة من اذى جراء سياسات صدام حسين ولكن ذلك لا يمثل الشعب العراقي".

واشار الجعفري الى العمليات الارهابية ضد التي تستهدف المواطنيين والاطفال العزل في العراق مؤكدا ضرورة بذل المساعي الحثيثة والمشتركة للقضاء على هذه الظاهرة التي طالت باقي دول المنطقة والعالم.

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com