هل قدمت واشنطن دعما سريا لمرشحين عراقيين في الانتخابات الماضية؟

 

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز ان الرئيس جورج بوش وافق قبيل انتخابات كانون ثاني/ يناير الماضي في العراق على خطة لتوفير دعم سري لبعض المرشحين والاحزاب العراقية. غير انه تخلى عن الفكرة بعد معارضة الكونغرس لها.

ونقلت الصحيفة عن فريدريك جونز المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي قوله ان الادارة الاميركية تبنت الخطة من اجل التأثير على مجمل نتائج الانتخابات العراقية من خلال دعم مرشحين منفردين بصورة سرية، غير انه أكد ان تلك الخطة لم يتم تنفيذها على الاطلاق.

واشارت الصحيفة ان جونز تفادى الاجابة عن السؤال المتعلق باحتمال ان تكون واشنطن قد قدمت أي شكل من اشكال الدعم السري لأحزاب عراقية موالية لها، وهي المسألة التي رفض البيت الابيض التعليق عليها.

وتنشر مجلة ذي نيويوركر في عددها الصادر غدا مقالا للصحفي الاميركي المعروف سيمور هيرش يذكر فيه ان ادارة الرئيس بوش مضت في خطتها السرية تلك رغم معارضة الكونغرس.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين في واشنطن نفيهم لما ذكره هيرش.

الا انهم اشاروا ان مناقشات دارت بين مسؤولي الادارة الاميركية نهاية العام الماضي حول الخطوات الواجب اتخاذها لمواجهة التقارير التي تحدثت عن دعم تقدمه ايران لاحزاب شيعية عراقية موالية لها.

من جانبها، قالت جاين هارمن عضو لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الاميركي انها لا تستطيع التعليق عن معلومات سرية، موضحة ان الكونغرس اُبلغ بموقف الادارة من الانتخابات العراقية.

الا انها اضافت انه في حال صحة التقارير الصحفية التي تحدثت عن تنفيذ الادارة لتلك الخطة السرية، فان الامر يكون متعلقا بانتهاك شروط العمل السري على حد تعبيرها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com