الرئيس يبحث مع علاوي نتائج جولته العربية ويؤكد ضرورة حل قضية كركوك

 
دعا رئيس الجمهورية السيد جلال طالباني إلى تعبئة الشعب العراقي اليوم للوقوف ثلاث دقائق صمت حداداً على أرواح الشهداء الذي سقطوا جراء العمليات الإرهابية في بغداد الجديدة و المسيب، من اجل إظهار تضامن الشعب العراقي بكافة أطيافه و مكوناته و وقوفه بوجه الإرهاب الذي وصفه سيادة الرئيس بالأسود و الأعمى.
واضاف في مؤتمر صحفي امس ان الحكومة ستضع الخطط اللازمة لمواجهة الإرهاب خاصة الإرهابيين التكفيريين الذين قدموا من خارج الحدود و عصابات صدام الإجرامية. الخطط اللازمة إعلامياً و عسكرياً على المستوى الداخلي و الإقليمي و العالمي.
كما بين السيد رئيس الجمهورية ان الحكومة تعتزم إصدار قوانين لمواجهة الإرهاب. و أكد على عدم وجود اتصالات مع أي من الجماعات المسلحة معتبرا في الوقت نفسه أن الظرف الحالي مناسب لاشتراك جميع الأطراف في العملية السياسية السلمية.
من ناحية اخرى بحث د.جلال الطالباني رئيس الجمهورية في اثناء استقباله د.اياد علاوي رئيس حركة الوفاق الوطني العراقي نتائج جولته العربية الاخيرة غير الرسمية، في الوقت نفسه استقبل وفدي جمعية ضباط كركوك والملتقى الثقافي في كركوك واكد ضرورة حل قضية كركوك وفقا للمادة 58 من قانون ادارة الدولة، كما ابدى استعداده الكامل لدعم عمل اللجنة الدستورية .
وقال الطالباني في مؤتمر صحفي مشترك لقد ناقشنا مع د.علاوي نتائج جولته الاخيرة في عدد من الدول العربية ولقاءه بعدد من الرؤساء والقادة العرب، ووصف هذه الجولة بانها تحسن في علاقات العراق بالدول العربية واضاف انه تمت مناقشة امور اخرى تتعلق بسير العملية الدستورية وتفعيل اداء الحكومة .
ووصف د.اياد علاوي جولته بغير الرسمية مؤكدا ان الغرض من الجولة كان تطوير العلاقات مع البلدان العربية مضيفا انه مازال يعمل ضمن النسيج العراقي والعملية السياسية على الرغم من أنه خارج السلطة التنفيذية .
وفي السياق نفسه، اشار د.علاوي الى ان القادة العرب ابدوا ارتياحهم الكامل لاختيار د.جلال الطالباني رئيسا لجمهورية العراق، ونقل عنهم الاستعداد للتعاون من اجل استقرار العراق .
واكد بشأن رأيه في الحكومة الانتقالية اني في موقع لا يسمح لي ان اقيم الحكومة، وان الامر متروك لمجلس الرئاسة والجمعية الوطنية لافتا الى انه متفق مع القائمة الكردستانية على ضرورة ان يكون قانون ادارة الدولة للمرحلة الانتقالية اساسا للدستور العراقي الدائم . وعبر عن استعداده لدخول الانتخابات المقبلة مع قوى لم تشارك في الانتخابات واخرى شاركت ولم تفز .
كما اكد د.الطالباني في اثناء استقباله وفدي جمعية ضباط كركوك والملتقى الثقافي في كركوك ضرورة حل القضية وفقا للمادة 58 من قانون ادارة الدولة باعتباره الحل الامثل لتطبيع الاوضاع في المدينة، وشدد ان حل هذه القضية يجب ان يكون وديا واخويا وبقاء اهالي المدينة متحابين ومتآخين .
واوعز بصرف مبلغ 20 الف دولار لجمعية الضباط وتوفير الاراضي السكنية ومساعدة عوائل الشهداء .
واكد رئيس الجمهورية في اثناء استقباله الشيخ همام حمودي رئيس لجنة كتابة الدستور ضرورة تجاوز العقبات التي تعترض المسيرة الدستورية والالتزام بالمواعيد المحددة لانجاز هذه المهمة الوطنية، مشددا على ان يمثل الدستور الدائم كل مكونات الشعب العراقي ويحفظ حقوقها المشروعة بدون اي تمييز وان يستوعب كل الشرائح داخل المجتمع ويحفظ حقوق الانسان العراقي ودعا الى بذل قصارى الجهود من اجل نجاح عمل لجنة كتابة الدستور في مهامها المقبلة .
من جانب اخر صرح رئيس الوزراء العراقي السابق اياد علاوي امس الثلاثاء ان حركة امل الشيعية اللبنانية احبطت محاولة اعتداء استهدفته خلال زيارة قام بها مؤخرا للبنان.
وقال علاوي في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس العراقي جلال طالباني "كنت ضحية محاولة اعتداء خلال زيارة مؤخرا للبنان". وأضاف "أشكر الاشقاء في حركة أمل التي سمحت لاجهزة استخباراتها باحباط المحاولة". وفي حال تاكد ذلك فانها ستكون محاولة الاغتيال السادسة التي تستهدف علاوي. وكان اخرها في 20 نيسان 2005 وتبناها الاردني ابو مصعب الزرقاوي زعيم شبكة القاعدة في العراق. وانفجرت سيارة مفخخة قرب موكب علاوي في بغداد ما ادى الى مقتل شرطيين اثنين.
 


 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com