أول احكام الإعدام سينفذ بالطاغية صدام خلال أسابيع

 

ذكرت صحيفة الصباح من مصادر مطلعة وصفتها بالمقربة من المحكمة الخاصة، أن الاسابيع الثلاثة المقبلة ستشهد بدء النطق بالأحكام ضد الطاغية صدام وعدد من اعوانه وانزال العقوبات بحقهم.

وتوقعت هذه المصادر أن تكون أول عقوبة اعدام ستنفذ بحق صدام  وقالت إن هناك العديد من القضايا التي سيتم البت فيها، خلال هذه المدة، منها محاسبة صدام وبعض المقربين منه، على جرائم المقابر الجماعية عام 1991 والمقابر الجماعية في مدينة حلبجة، وعمليات الأنفال، فضلا عن القضايا المرفوعة ضده من قبل المواطنين التي تجاوزت المليوني وثيقة اتهام واكثر من سبعة الاف من الشهود، وفي المقدمة من هذه القضايا تلك المرفوعة من اهالي منطقة الدجيل، الذين طالهم ظلم واستبداد النظام، وكلها تثبت ادانته.

يذكر أن القاضي رائد جوحي كان قد ذكر، الاسبوع الماضي، أن اكثر من 80% من التحقيقات بالقضايا التي تدين صدام قد انجز، وأن الجلسات التي تعقدها المحكمة هي جزء من المحاكمات. هذا وكانت الحكومة العراقية قد أكدت  أن الطاغية صدام سيواجه 12 تهمة فقط، فيما قامت محكمة الجنايات الخاصة بمحاكمة الطاغية وأعوانه بشأن جرائم قمع ارتكبها بحق الأكراد، ومصادرة أملاك شيعة أكراد، وتوقعت مصادر مطلعة أنه ستتم محاكمته في ايلول المقبل. ويأتي هذا الاستجواب، بعد مرور أربعة ايام على توجيه المحكمة أول تهمة رسمية للطاغية، متعلقة بقتل 140 شخصا في الدجيل عام 1982 عقب محاولة اغتيال تعرض لها.وقال د.احمد الجلبي نائب رئيس الوزراء ان تسعة أعضاء في هيئة المحكمة الخاصة المكلفة بمحاكمة الطاغية صدام، اقيلوا من هذه الهيئة بسبب صلتهم بحزب البعث المنحل. وقال في حديث الى هيئة الاذاعة البريطانية إن سبب تأخير المحاكمة، يعود في الاساس الى وجود عناصر من حزب البعث المنحل بين أعضاء المحكمة. وفي السياق نفسه، ذكرت مصادر قضائية كويتية ان المحكمة الجنائية العراقية، تسلمت جميع الملفات الكويتية عن الجرائم المرتكبة من قبل النظام  السابق بحق الكويت وشعبها.

 


 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com