المهجرين تفتتح مكتبا في طهران لتسهيل شؤون اللاجئين العراقيين

 

قالت وزير المهجرين والمهاجرين سهيلة عبد جعفر أنه تم استحصال الموافقه لفتح مكتب لوزارة المهجرين والمهاجرين في السفاره العراقيه بطهران لمتابعه شؤون اللاجئين العراقيين في ايران وتشكيل لجنه ثلاثية تضم العراق وايران والمفوضيه الساميه لشؤون اللاجئين لحل مشاكلهم في كلا البلدين . مضيفة الى انه تم الاتفاق مع الجانب الايراني على تبادل المعلومات والاحصائيات بشأن اللاجئين في ايران والعراق ، والعمل على تسهيل الاعاده الطوعيه لمن يرغب في ذلك والسماح للاجئين العراقيين في ايران ممن ليس لديهم وثائق عراقيه وممن يحملون بطاقة الاقامة ( الكارت الابيض ) للذهاب الى العراق لانجاز المعاملات الخاصة باستحصال جواز سفر عراقي ومنحه اقامة لمده سنه بعد عودته الى ايران ، واوضحت انه في حال عدم تمكنه من الحصول على جواز سفر عراقي يعاد له الكارت الابيض عند العودة على ان لاتتجاوز مدة بقائه في العراق ثلاثين يوماً وذلك ضمن الاتفاق المبرم و الذي يخص اللاجئين والمهجرين العراقيين والايرانيين في كلا البلدين .وجاءت هذه الاجراءات السريعة عقب زيارة الوزيرة الأخيرة الى الجمهوريه الاسلاميه الايرانيه ضمن وفد الحكومه.

وأضافت وزير المهجرين انه تم الاتفاق على منح كل عراقي مقيم في ايران متزوج من امراة ايرانية او عراقيه عقد زواج مصدق من قبل الجهات الرسميه الايرانيه والسفاره العراقيه بعد ان يقدم عقد زواجه الشرعي واقرارا بعدم كونه متزوجاً في السابق وليس على ذمته اي زوجة. اضافه الى متابعه ضمان حق الايرانيات المتزوجات من عراقيين قاموا بهجرهن وعادوا الى العراق.

مشيرةً الى أن المسؤولين في طهران تعهدو لها بتزويد الطلبة العراقيين المتخرجين من المدارس والمعاهد والكليات الايرانية بوثائق تخرجهم حال ظهور النتائج، واعفائهم من جميع الرسوم والغرامات المترتبة عليهم ومعاملتهم كاقرانهم من الطلبة الايرانيين.

وعلى الصعيد نفسه اتفق الجانبان على معالجة موضوع القانون الايراني الذي يعد بيانات الولاده التي مضت عليها (15) يوماً باطلة ، وذلك بتزويد صاحب الطلب بمذكرة معنونه الى السفارة العراقية تتضمن كافة المعلومات المطلوبه في بيان الولاده على ان تكون مصدقه اصولياً من قبل السلطات الايرانيه المختصة.

 

 

 

 


 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com