وزارة العمل: تأهيل الاحداث على مختلف المهن لاعالة عوائلهم

 

خصصت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية جزءاً من بناية دار الدولة في العلوية لتكون مقراً للمشروع الخاص بانشاء مركز التدريب المهني للاحداث.

وقال سعد مجيد مدير عام دائرة اصلاح الاحداث في تصريح صحفي الذي سيخصص للاحداث من اعمار 16-18 سنة سيتولى مهمة تأهيل الاحداث على مختلف المهن التي تناسب قدراتهم في اطار خطة الوزارة لاعدادها ملاكات فنية قادرة على العمل المنتج واعالة عوائلهم فضلاً عن اندماجهم في المجتمع مشيراً الى ان هذا المركز يعد واحداً من خمسة مراكز مقترحة لتأهيل الاحداث وفق اعمارهم.

واشار ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ابرقت الى منظمة ارض الانسان الايطالية للتعاون مع الوزارة لاعادة ترميم وتأهيل هذا المشروع الحيوي والذي سيؤمن له مستقبلاً جميع مستلزماته التدريبية من اجهزة ومعدات فنية مختلفة.

واعلن في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن حصول الموافقات لتأهيل مركز التدريب المهني في محافظة اربيل وتشييد مركزين في سوران وكويسنجق.

وقال السيد احمد فرج حسن مدير عام مكتب التنسيق لاقليم كردستان للشؤون الاجتماعية في تصريح صحفي ان وزارة التخطيط والتعاون الانمائي قد وافقت على تأهيل مركز التدريب المهني في مدينة اربيل وتشييد مركزين اخرين في قضائي سوران وكويسنجق بكلفة تخمينية قدرها خمسة مليارات و(400)مليون دينار.

واضاف ان لجنة من قسم الصيانة والانشاءات في ديوان الوزارة سيتم ايفادها الى محافظة اربيل لتلتقي بالمسؤولين في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في اقليم كوردستان لغرض انجاز هذه المشاريع التي تعد ذات اهمية لتدريب وتأهيل العاطلين عن العمل فضلاً عن تخريج ملاكات فنية قادرة على استيعاب متطلبات سوق العمل في الاقليم.

واعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ان الديون المترتبة على العراق لقاء مشاركاتها في عضوية منظمة العمل الدولية قد بلغت(5)ملايين و(652)الفاً و(327)فرنكاً سويسرياً.

وقال الدكتور ادريس هادي صالح وزير العمل والشؤون الاجتماعية في رسالة الى الامانة العامة لمجلس الوزراء ان هذه الديون قد ترتبت على العراق جراء عدم تسديده الاشتراكات السنوية منذ 1988 ولغاية عام 2005 مشيراً الى ان عودة العراق الى الاسرة الدولية والمشاركة في مجمل فعالياتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ذات اهمية استثنائية في هذه المرحلة مما يقتضي ايفاء العراق بالتزاماته المالية تجاه هذه المنظمة الدولية.

واضاف ان الوزارة حاولت خلال مشاركتها في اجتماعات الدورة 93 لمنظمة العمل الدولية في جنيف نهاية شهر آيار الماضي الى اطفاء هذه الديون لكن لاتوجد صلاحية لديها لتحقيق ذلك لكنه اشار الى اتفاق عقد معها على جدولة هذه الديون عبر عشرين قسطاً بدلاً من عشرة اقساط وجعل المساهمة المالية(56)الف دولار بدلاً من (475)الف دولار.

ودعا الدكتور ادريس هادي صالح مجلس الوزراء الى الموافقة على صرف(56)الف دولار لمساهمة العراق في منظمة العمل الدولية لعام 2005 ومبلغ(282)الفاً و(616)فرنكاً سويسرياً لقسط اول من الديون المذكورة.

وحث الدكتور ادريس هادي صالح وزير العمل والشؤون الاجتماعية الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق على قيادة الطبقة العاملة العراقية في ضوء خطة واضحة تهدف الى الارتفاع بمستوى الانتاج والانتاجية،وبناء علاقات اجتماعية متطورة في بيئة العمل،واشاعة القيم الجديدة التي تعزز ارادة العمل،وترسيخ مفاهيم الديمقراطية والتعددية والحوار الاجتماعي.

 

 

 


 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com