الإعمار تعد خطة لبناء (26) مجمعاً سكنياً في العراق


أعدت وزارة الاعمار والاسكان خطة لبناء اكثر من (26) مجمعاً سكنياً تشتمل على (30) الف وحدة سكنية في مناطق مختلفة من البلاد بكلفة اجمالية تبلغ ملياراً و200 مليون دولار .
وقال الدكتور ثائر الفيلي المستشار الاقدم لوزارة الاعمار والاسكان في تصريح خص به ( الصباح) ان الأسابيع القليلة المقبلة ستشهد وضع حجر الأساس وبدء العمل في عدد من تلك المجمعات وفي مختلف المناطق بعد استحداث ميزانية للسكن خاصة لانجاز تلك المشاريع .
وأوضح أن الأموال التي ستستثمر في هذا الجانب متنوعة المصادر فمنها الأموال التي ستمولها الدولة ضمن الميزانية فضلاً عن القروض الطويلة الأمد من البنك الدولي والدول المانحة وما تبقى من حصة العراق من اموال النفط مقابل الغذاء .
واكد ان هذه الخطة ستسهم في تغطية احتياجات البلاد لانجاز مايقارب (20ـ 30) الف وحدة سكنية مشيراً الى أن العديد من الدول المانحة أبدت استعدادها لدعم المشاريع الاسكانية وبناء المجمعات السكنية وفي مقدمتها اليابان والبنك الدولي إذ تم تشكيل لجنة ثلاثية مكونة من البنك الدولي ومنظمة الهيبتات للمستوطنات البشرية ووزارة الاعمار والاسكان . واوضح ان هذه اللجنة ستقوم باعداد الدراسات الخاصة بوضع آلية لتنظيم السكن في البلاد التي باشرت بتنفيذ مهامها اذ اشترطت اليابان وحسب الاتفاق المصادق عليه والتمويل من قبل البنك الدولي وبين ان تلك الآلية لم يكن معمولاً بها في البلاد سابقا ًمنوهاً الى ان حال مصادقة اليابان على تلك الدراسات سيشهد العراق نهضة كبيرة في قطاع السكن .
وأفاد انه بعد مصادقة مجلس الوزراء على قانون الاستثمار سيكون من الممكن بدء العمل بـ (30) الف وحدة سكنية أخرى بتمويل من مستثمرين عراقيين . وبذلك سيكون هنالك أكثر من (60) الف وحدة سكنية في مناطق مختلفة يمكن انجازها ضمن خطة الوزارة لتنفيذ (100) ألف وحدة لهذا العام لحل أزمة السكن في البلاد .
 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com