بولتون يحذر ايران وسوريا بشأن حدود العراق

 

الامم المتحدة (رويترز) - حث السفير الامريكي جون بولتون في اول ظهور له في مجلس الامن التابع للامم المتحدة سوريا وايران يوم الخميس على بذل جهد اكبر لوقف تدفق الارهابيين والاسلحة والاموال على جارتهما العراق.

وجاءت تعليقاته بينما تبني المجلس المكون من 15 دولة بالإجماع مشروع قرار امريكي يدين التصعيد الاخير في العنف في العراق حيث قتل المئات من بينهم دبلوماسيان جزائريان وافراد من مشاة بحرية امريكية وعرب سنة يشاركون في صياغة الدستور العراقي الجديد.

واستخدمت روسيا التصويت لتنتقد وسائل الاعلام لتمجيدها ارهابيين بعد ان قالت موسكو انها ستمنع مراسلي تلفزيون ايه بي سي الاخبارية من العمل في روسيا عندما اذاعت شبكة التلفزيون الامريكية مقابلة مع زعيم المقاتلين الشيشان شامل باساييف.

ودعا بولتون كل الدول "الى الوفاء بالتزامها بوقف تدفق التمويل الارهابي والاسلحة وخاصة من ايران وسوريا."

قال بعد تصويت المجلس "نعتقد ان هذا هام جدا من اجل المساعدة في اعادة الاستقرار والامن الى شعب العراق وللسماح للعملية الدستورية بأن تمضي قدما... انها الاولوية القصوى للشعب والحكومة في العراق وللولايات المتحدة ايضا."

وهاجم السفير السوري فيصل مقداد تصريحات بولتون والتعليقات المماثلة للسفير البريطاني ايمير جونز باري قائلا انها كشفت عن "حملة لا تكل ضد سوريا" من جانب واشنطن ولندن.

وقال انه بينما نشرت سوريا حوالي عشرة الاف جندي واقامت اكثر من 300 برج للمراقبة على طول حدودها مع العراق فإن بريطانيا والولايات المتحدة رفضتا بازدراء مناشدة سوريا لهما بالمساعدة بما في ذلك التزويد بمعدات للرؤية الليلية.

وقال مقداد ان هذه المساعدة لم تأت ابدا وانه يود ان يسألهما ماذا فعلا على الجانب الاخر من الحدود؟ واجاب بأنهما لم يفعلا شيئا بينما اتخذت سوريا كل الاجراءات.

وعين الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الاثنين الماضي بولتون سفيرا للولايات المتحدة في الامم المتحدة متجاوزا تصديق مجلس الشيوخ بعد ان عطل الديمقراطيون هذا التعيين لمدة خمسة اشهر.

قال السفير العراقي سمير الصميدعي امام المجلس مرحبا بتبني القرار ان الارهاب وجه ضربات مميتة في بيروت ونيويورك ومدريد ولندن وبيسلان وبالي والرياض واماكن اخرى لكن ما من مكان هو فيه اكثر ضراوة واصرارا من العراق هذه الايام.

وقال ان العراق يتحمل العبء نيابة عن العالم وان العالم الان يجب ان يقف معه.

واستخدم نائب السفير الروسي لدى الامم المتحدة الكسندر كونوزين تواجد بولتون ليدلي بملاحظة بأنه بينما اظهر التصويت تصميم المجلس ضد الارهاب في العراق "فاننا لسنا واقعين في الوهم بأنه بعد تبني هذا القرار فان هجمات الارهاب ستتوقف في العراق."

وهاجم ايضا وسائل الاعلام التي "استسلمت للاغراء التجاري لاضفاء الشعبية على العصابات الدموية التي تدنس ذكرى اولئك الذين ماتوا."

وقال "اننا نتحدث عن الاساءة التي ارتكبتها محطة ايه بي سي التي اثارت استياء الكثير من الروس باذاعة هذه المقابلة مع ارهابي."

ومنعت روسيا هذا الاسبوع مراسلي تلفزيون ايه بي سي من التحدث الى مسؤولين ولن تسمح لهم بتجديد اوراق اعتمادهم الصحفية.

 

 

 

 


 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com