البارزاني: لسنا مع تأجيل الدستور ولكننا نرفض المساومة على حقوق الاكراد

 

اعرب رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارزاني عن امله في التوصل الى دستور عراقي دائم يرضي كل الاطراف رافضا المساومة على "الحقوق المشروعة" لشعب كردستان.

وقال البارزاني في جلسة غير عادية للمجلس الوطني لكردستان العراق عقدت في اربيل "نحن لسنا مع تأجيل الدستور لان الاوضاع ستسير نحو الاسوء..قانونيا لدينا الحق في رفض الدستور اذا لم يضمن حقوقنا كافة".

واضاف "نحن نخطو نحو مرحلة مصيرية وسيقرر مصيرنا في هذا الدستور" مؤكدا انه "لامساومة على الحقوق المتعلقة بشعب كردستان او حقوق اخرى متعلقة بالشعب العراقي".

وحول النقاط الخلافية بين الاكراد والاطراف العراقية الاخرى حول كتابة الدستور العراقي اوضح البارزاني ان "هناك عدة نقاط مهمة بقيت معلقة منها هوية العراق والحدود الجغرافية لكردستان وقضية البشمركة والموارد الطبيعية".

وطلب البارزاني ان يشارك معه في اجتماعات القيادات السياسية العراقية بشان كتابة الدستور العراقي والتي ستجرى في العاصمة بغداد غدا وفد من البرلمان الكردي والاحزاب السياسية الكردستانية مؤكدا ان "القرار النهائي سيتخذ في البرلمان الكردي".

وقال "لن نتخذ اي قرار في بغداد لان القرار النهائي يجب ان يكون لبرلمان كردستان وعلى اعضاء البرلمان ان يكونوا على اهبة الاستعداد لعقد جلسة طارئة اخرى".

وحول هوية العراق المقبلة اكد البارزاني رفض الاكراد بان تكون هوية العراق اسلامية وأوضح "نحن نحترم كافة الاديان وبالاخص الدين الاسلامي لكونه دين الاغلبية ولكن لن نقبل بفرض هوية اسلامية على هوية العراق".

من ناحية اخرى انتقد البارزاني الدعوات التي تطالب بان يكون العراق جزء من الامة العربية قائلا "ليكن الجزء العربي من العراق جزء من الامة العربية ولكننا لسنا جزء من الامة العربية".

من جانبهم ابدى اعضاء البرلمان الكردستاني تأييدهم للبارزاني بعدم المساومة على حقوق شعب كردستان وعدم ابداء المرونة عليها والاصرار على تثبيت هذه الحقوق في الدستور العراقي المقبل.

يذكر ان الجلسة الغير عادية جاءت بناء على اقتراح من البارزاني لمناقشة واعادة النظر في مسودة مشروع الدستور الذي اعده المجلس الوطني لكردستان العراق.

 

 

 

 

 


 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com