احتجاجات لأكراد العراق بسبب اعتقال أكراد في ايران

 

السليمانية (العراق) (رويترز) - فرقت الشرطة الكردية مئات من الاكراد الذين كانوا يحتجون خارج مكاتب الامم المتحدة في شمال العراق يوم السبت بسبب تقارير عن اعتقال عشرات من الاكراد الايرانيين على الجانب الاخر من الحدود مباشرة.

وقال المحتجون ان السلطات في ايران اعتقلت عشرات من الاكراد خلال الايام العشرة الماضية من بينهم شخصيات عامة معروفة بأنها تطالب بحقوق الاكراد بعد ان نظموا احتجاجات لصالح الحقوق الكردية في ايران.

وتفجرت التوترت في الاراضي الكردية بايران الشهر الماضي في شكل اعمال شغب في بلدة مها اباد. وبعد فترة وجيزة قتل ثلاثة من رجال الشرطة الايرانيين في معركة بالرصاص مع انفصاليين اكراد.

ونفى المسؤولون الايرانيون ان وراء هذه الاضطرابات دوافع عرقية ولكن زعماء الاكراد لم يتفقوا مع هذا الرأي وقالوا ان طهران تحرم الاكراد من حقوقهم الاساسية.

واشار ايضا تقرير للامم المتحدة في الاونة الاخيرة بشأن مستويات المعيشة في ايران الى ان ايران تحرم اقلياتها الدينية والعرقية من اساسيات العيش بشكل كريم.

ولم يتسن الاتصال على الفور بالمسؤولين الايرانيين للتعليق على الاعتقالات المزعومة التي اثارت احتجاجات في العراق.

وقال المتظاهرون في مدينة السليمانية القريبة من ايران ان هذه الاحتجاجات والاعتقالات حدثت في بلدة مهااباد ومدينة سانانداج.

واضافوا ان مسؤولين من الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يسيطر على الجزء الغربي من كردستان العراقية حاولوا وقف احتجاجات السليمانية.

ويرأس الاتحاد الوطني الكردستاني الرئيس العراقي جلال الطالباني

 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com