خطة طموحة لمواجهة التصحر في العراق


تنفذ الهيئة العامة للتصحر في وزارة الزراعة خطة طموحة لمواجة التصحر الذي يغطي اكثر من اربعة ملايين دونم من الاراضي في العراق.واوضح مصدر في الهيئة لـ” الصباح “ أن الخطة تتضمن غرس شتلات الزيتون عالي الزيت في الواحات الصحراوية بواقع (30 ) الف شتلة في عشر واحات وتسقى جميعها باسلوب الري بالتنقيط..
مشيرا الى استمرار الهيئة في ادامة وسقي الاشجار الكبيرة التي زرعت في الواحات العاملة اضافة الى تهيئة الشتلات والعقل لغرض زراعتها في المناطق التي حدثت فيها بعض الاهلاكات.
وبين ان الخطة تتضمن ايضا استخدام البلدوزرات لتنفيذ مشروع تثبيت الكثبان الرملية في محافظة ذي قار حيث تمت تغطية عشرة دوانم من الرمال الزاحفة حتى الان علاوة على فتح طريق ترابي بطول 1500 متر داخل الكثبان بعد ان غطت هذه الكثبان الرملية الكثير من الطرق القريبة.. ونوه الى ان الخطة المستقبلية تتضمن ايضا خلط التربة الطينية الثقيلة بنسب محسوبة مع الرمال بهدف تثبيتها وتحويلها الى ترب مزيجية توقف الكثبان الزاحفة.يذكر ان مشكلة التصحر في العراق اعاقت ومنعت تنفيذ الكثير من المشاريع التنموية كالطرق وخطوط سكك الحديد وشبكات الري والبزل والاراضي الزراعية وتخطيط المدن الحديثة وغيرها التي تعمل على تقليل كفاءة تشغيلها وتزيد من كلف الادامة والصيانة واكثر الامثلة على ايقافها للمشاريع الحيوية هو توقف تنفيذ طريق المرور السريع بين مدينتي الديوانية والناصرية... ومن الجدير بالذكر ان وزارة الزراعة استطاعت معالجة مايزيد عن 500 الف دونم في محافظات واسط والقادسية والناصرية والسماوة وحولتها الى مناطق زراعية خضراء.
 

 


 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com