استطلاع للرأي العام يقوم به المركز العراقي للتنمية والحوار الدولي

 

بدأ المركز العراقي للتنمية والحوار الدولي باجراء مسح شامل لاستطلاع الراي العام العراقي بشان العملية الدستورية والانتخابات... ذكر ذلك الدكتور مهدي الحافظ رئيس المركز مشيرا الى ان هذا الاستطلاع ياتي في هذه المرحلة المهمة التي يمر بها العراق اذ توجد امام العراقيين فرصة حقيقية لبناء دولة ومجتمع جديدين وتتمثل هذه الفرصة بالعملية الدستورية التي تسبق وترافق كتابة الدستور الدائم الذي يؤطر ويؤسس لدولة ونظام سياسي جديد يراعي حريات وحقوق الانسان..لذا فان هذا الاستطلاع يهدف الى معرفة راي المواطن العراقي وتصوراته حول هذه القضية المهمة وتوقعاته بالنسبة للمستقبل في ظل دستور دائم يتفق عليه ابناءالشعب العراقي..

واوضح الحافظ انه تم تحديد عينة عشوائية في جميع محافظات العراق وقد بلغ حجم هذه العينة(4008 )اسرة وزعت على المحافظات بصورة مختلفة حسب الحالة الامنية.. اما نوع العينة فهي عنقودية ذات مرحلتين وتم تقسيم العراق الى قطاعين (حضر و ريف) موزعة على (334)عنقودا.

وفيما يتعلق بالتوقيتات الزمنية لانجاز هذا المسح.. بين الحافظ ان العمل بدا في الخامس عشر من تموز الماضي اذ تم تصميم الاستمارة والعينة والتقارير وكتابة البرامج وتدريب المشرفين والعدادين وتحديث العينة.. اما العمل الميداني فقد بدا يوم 8/ اب ويستمر لغاية 13 / منه ثم بعد ذلك يبدا العمل المكتبي وادخال البيانات وسينجز التقرير النهائي في 30 /من اب لنبدا بعد ذلك المرحلة من الاستطلاع وبنفس الخطوات خلال شهر ايلول ثم المرحلة الثالثة والاخيرة خلال النصف الاول من شهر تشرين الاول المقبل.. وبهذا تكون نتائج الاستطلاع بمراحله الثلاث جاهزة قبل الخامس عشر من تشرين الاول موعد الاستفتاء على الدستور لنكون بذلك قد وفرنا صورة حقيقية لما يريده العراقيون من هذا الدستور. وعن الاستمارة الخاصة بالمسح فقد اوضح الحافظ.. انها تضمنت عددا من الاسئلة التي ستطرح على المواطن الذي يشمله المسح.. تتضمن سؤالا عن العمر والجنس وعددافراد الاسرة والحالة الزوجية والقومية والتحصيل الدراسي والمهنة والعمل ومستوى الدخل والمعيشة مقارنة بما كان عليه الحال قبل ثلاث سنوات..بالاضافة الى الاسئلة الاساسية عن توقعات المواطن العراقي لما ستؤول اليه امور حياته بعد عام من الان وما مدى اهتمامه بالسياسة والاخبار والاحداث الجارية وكيفية تقييمه للحالة الامنية وهل هو مهتم بالاستفتاء ومامدى اهمية هذا الاستفتاء للعراقيين وهل سيشارك فيه وهل يرى وجوب اجرائه في هذه المرحلة ومادور الدستور في توحيد العراقيين وتحسن الحالة الامنية بعد تطبيقه..ثم ماهو الشكل الانسب لادارة الحكم في العراق وما نوع الحكومة التي يفضلها ودور الاسلام في التشريعات وكيفية حفظ حقوق المراة ونسبة تمثيليها في البرلمان ومن يمتلك الثروة الطبيعية.. اضافة الى اسئلة اخرى …


 

 


 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com