القوات الاميركية والعراقية تضبط قنابل متطورة مهربة من إيران

 

واشنطن، الولايات المتحدة (CNN) -- قال مسؤولون أمريكيون بارزون الاثنين إن القوات الأمريكية والعراقية صادرت خلال الأسبوعين الماضيين شحنة من عشرات القنابل المتطورة في جنوب العراق، جرى تهريبها من إيران.

وأكد المسؤولون أن تلك القنابل تتسم بقدرات تدميرية هائلة وهي أكثر تعقيدا من العبوات الناسفة التي يستخدمها المسلحون بالعراق.

وتقنيا، صُنعت القنابل بطريقة تجعل قوتها الانفجارية تنطلق في اتجاه واحد، ما يزيد من قدرتها على التدمير والقتل.

وتمت مصادرة الشحنة المشبوهة بالقرب من معبر حدودي على الجانب العراقي من الحدود الإيرانية.

وإلى ذلك، استمرت وتيرة موجة العنف بالعراق خلال الأيام الماضية، حيث أكد مسؤولون في الشرطة العراقية مصرع تسعة أشخاص في هجمات متفرقة وقعت السبت والأحد. (التفاصيل)

وعلى صعيد الوضع السياسي بالعراق، واصل المسؤولون العراقيون الذين يمثلون مختلف أطياف المجتمع العراقي الاثنين، في محاولة يائسة لاجتياز المأزق والاتفاق بشأن مسودة الدستور، بحلول نهاية المهلة المحددة في منتصف أغسطس /آب الحالي.

وتشمل موضوعات الخلاف الرئيسية الحكم الذاتي للمناطق الفيدرالية وهو مطلب محوري للأكراد، يعارضه السنة بدرجة كبيرة، وكذلك قضية الالتزام بالشريعة الإسلامية التي يتمسك بها بعض الشيعة بقوة.

ويقول مفاوضون ودبلوماسيون كثيرون، يراقبون العملية السياسية بالعراق على مدى الشهور القليلة الماضية، إن مسودة الدستور المقرر أن تطرح في استفتاء عام في أكتوبر /تشرين الأول، ستعتمد بشكل أساسي على وثيقة مؤقتة تبنتها الولايات المتحدة وجرى الاتفاق عليها العام الماضي.

وتنص هذه الوثيقة على اعتبار الإسلام مصدرا للتشريع ولكن ليس المصدر الوحيد.

ومن ناحية أخرى، قال قاض عراقي الاثنين إن صدام حسين سيمثل للمحاكمة خلال شهرين، بتهم تتعلق بحادث قتل جماعي لسكان بقرية الدجيل من الشيعة عام 1982.

 


 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com