كركوك: اتفاق كردي ـ تركماني ـ عربي على توزيع المناصب الإدارية

 

كركوك (العراق) ـ ا ف ب: اعلنت مصادر من العرب والتركمان والاكراد ان القوائم الانتخابية الفائزة في انتخابات مجلس محافظة كركوك وقعت اتفاقا لتوزيع المناصب الادارية في المدينة بين الاكراد والعرب والتركمان.

وقال الناطق الاعلامي باسم التجمع الجمهوري محمد خليل الجبوري ان الاتفاق وقع الليلة قبل الماضية في مبنى المحافظة بحضور القنصلين البريطاني والاميركي وقائد القوات الاميركية في كركوك الجنرال كير هاردر. ويأتي توقيع الاتفاق بين القوائم الانتخابية التي فازت في الاقتراع الذي جرى بالتزامن مع الانتخابات العامة في العراق في 30 يناير (كانون الثاني) الماضي، بعد مقاطعة استمرت اشهراً من قبل العرب والتركمان. واضاف الجبوري ان هذا الاتفاق ينص على ان «يعقد العرب والتركمان اجتماعا غدا للاتفاق على توزيع المناصب التي تم الاتفاق عليها مع قائمة كركوك المتآخية الاسبوع الماضي (...) بعد مناقشات واجتماعات عدة بين الاطراف». وكانت المجموعة العربية التي تشغل ستة مقاعد في مجلس محافظة كركوك، الذي يشكل الاكراد غالبية فيه، قد قررت في مايو (ايار) الماضي تعليق عضويتها في المجلس بسبب خلافات مع الاكراد حول توزيع المناصب لتشكيل حكومة محلية في المدينة.

 ويضم مجلس محافظة كركوك الغنية بالنفط 41 عضوا بينهم 26 في القائمة المتآخية التي يسيطر عليها الاكراد وتسعة للتركمان السنة والشيعة وستة للعرب.

 وكان الاكراد يصرون على توزيع هذه المناصب بناء على نتائج الانتخابات التي فازوا فيها قبل ثلاثة اشهر، لكنهم اقترحوا الاسبوع الماضي على العرب والتركمان خمسة مناصب مهمة داخل مجلس

 


 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com