حفر 29 بئراً مائية في كركوك و28 اخرى في كردستان

 

أكد مسؤول في مديرية حفر الآبار المائية في محافظة كركوك ان المديرية تمكنت من حفر 29 بئرا مائية في قرى مدينة كركوك ضمن خطة العام الحالي.

وقال رئيس الجيولوجيين صلاح الدين محمد مدير دائرة الحفر للابار المائية التابعة لوزارة الموارد المائية بالعراق إن الكوادر الفنية العاملة في المديرية استطاعت تنفيذ حفر 29 بئرا مائية في قرى محافظة كركوك ضمن الخطة المحددة لعام 2005 وإن اغلب تلك الابار صالحة للشرب. واضاف ان "مياه اغلب تلك الابار ذات نقاوة وجودة عالية وتساعد على تحويل الاراضي الديمية الى اراض مروية وتساعد على زيادة المساحات المزروعة في المحافظة وإن قوة تلك الابار هي في قوة الضخ التي تعتمد عليها."

واضاف ان دائرة الابار المائية باشرت في اضخم مشروع في منطقة (قره داغ) لانجاز 130 بئرا مائية جديدة سوف تساعد القرى والارياف التي تقع ضمن الرقعة الجغرافية للمنطقة على استخدام الماء للشرب والسقي للمزروعات.

واوضح ان المياه الجوفية في هذه المناطق عالية الجودة والنقاوة وقليلة الاملاح وستوفر مساحة تقدر بحوالي 75 الف دونم من الاراضي الزراعية وان هذه المساحة يمكن ان تستغل لانتاج محاصيل ترفد البلد وتسد حاجاته الزراعية والصناعية.

وتابع "وفيما يخص مدن اقليم كردستان فقد اوعزت وزارة الموارد المائية بالمباشرة في حفر عدد من الابار المائية ضمن قرى اقليم كردستان وباشرت الملاكات الفنية والهندسية في دائرتنا في حفر 28 بئرا مائية في قرى محافظة السليمانية ستوفر الماء الصالح للشرب ولسقي المزروعات في تلك المنطقة بالاضافة الى حفر 24 بئرا مائية عالية الجودة والنقاوة وحفر ثمان ابار اخرى في قرى وارياف محافظة دهوك.

واشار الى ان هذه الحملة الوطنية تأتي من اجل تقديم الدعم الكافي لحكومة اقليم كردستان في زيادة الاراضي الصالحة للزراعة ورفع الانتاج الزراعي في مدن الاقليم.


 

 


 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com