دراسة: 78 بالمئة من العراقيين يؤيدون الفيدرالية

 

اظهرت دراسة جديدة ان نسبة كبيرة من العراقيين تؤيد نظام الحكم الفيدرالي في العراق.

وبحسب الدراسة التي اعدتها منظمة "التحالف المدني لانتخابات حرة" وهي منظمة غير حكومية تحظى بدعم الجمعية الوطنية العراقية (البرلمان) فان 78 في المئة من المشاركين في الاستطلاع فضلوا النظام الفيدرالي بينما فضل 22 في المئة حكومة مركزية. ويعتقد 43.8 في المئة من الذين شاركوا ان الحكومات المحلية او الاقليمية يجب ان تمنح صلاحيات وسلطات واسعة بينما فضل 35.2 في المئة من المشاركين حكومات محلية واقليمية ذات صلاحيات محدودة.

وفي ما يتعلق بدور الاسلام في الدولة فان 65 في المئة من المشاركين يفضلون اعتبار الاسلام احد مصادر التشريع بينما 26 في المئة من المشاركين كانوا مع اعتبار الاسلام مصدراً وحيداً للتشريع فيما فضل 9 من المشاركين عدم ذكر الاسلام في التشريع.

واعرب 89.4 في المئة من المشاركين في الاستطلاع عن تأييدهم اعطاء حصة لتمثيل النساء في البرلمان (سواء كانت الحصة 25 في المئة او اكثر) بينما اعرب 10.6 في المئة عن اعتقادهم بانه يجب عدم تخصيص حصة للنساء في البرلمان على الاطلاق.

واشارت المنظمة التي نظمت الاستطلاع إلى انها اقامت 1017 ورشة عملة (ندوة) شارك فيها 43 الفاً و303 اشخاص لتعريف المواطن العراقي بالدستور ومحتوياته. وتعتبر مسألة الفيدرالية احدى النقاط العالقة في مسودة الدستور وهي تلاقي رفضاً خصوصاً من قبل العرب السنة الذين ينظرون اليها على انها ستعمل على تقسيم العراق إلى دويلات.

 


 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com