ليث كبة: عناصر بنظام صدام الاجرامي يديرون الارهاب من الأردن

 

بغداد (رويترز) - شكت الحكومة العراقية الجديدة يوم الاحد من ان مسؤولين سابقين من عهد صدام حسين يساعدون في تمويل وتنظيم التمرد السُني من الأردن المجاور ووصفت ذلك بأنه أمر "غير مقبول".

وقال المتحدث ليث كبه لرويترز ان هناك عددا كبيرا من عناصر النظام يديرون بعضا من الجماعات الارهابية من الأردن. مُعربا عن الأمل في إبرام اتفاق مع الأردن بشأن مُحاربة الارهاب وتسليم وملاحقة المشتبه بهم.

وشدد على ان بغداد تريد علاقات طيبة مع الأردن.

إلا انه أضاف ان الحكومة العراقية تعرف ان أسرة صدام حسين موجودة هناك ومعها مبلغ ضخم من المال وانها تمول بشكل مشروع أنشطة سياسية واعلامية وانها حتى تساند جهود إحياء منظمات حزب البعث واصفا هذا بانه غير مقبول وعدائي ازاء العراق.

ويعيش كثير من أفراد أسرة صدام في العاصمة الاردنية عمان التي تستضيف الكثير من المبعدين العراقيين. واتهم العراق أيضا سوريا وايران مرارا بانهما لا تفعلان ما يكفي لمنع تسلل المسلحين عبر حدودهما الى العراق.

وأنهى غزو قادته الولايات المتحدة حكم حزب البعث بقيادة صدام في عام 2003. ومنذ ذلك الحين يشن المسلحون الذين ينظر اليهم على انهم خليط من الاسلاميين السنة وانصار حزب البعث حملة لا هوادة فيها ضد الحكومة التي يغلب عليها الشيعة وضد انصارها الامريكيين.

وقال كبه ان محاكمة صدام الذي يجري التحقيق معه في اتهامات بارتكاب جرائم ضد الانسانية وابادة جماعية ستبدأ خلال ستة أسابيع وهو إطار زمني يتسق مع إشارات صدرت مؤخرا من المحكمة.

واتهم صدام رسميا حتى الان في قضية واحدة وهي قتل مسلمين شيعة في قرية الدجيل اثر محاولة اغتيال فاشلة هناك عام 1982.

 


 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com