برلمان كردستان يدعم بالإجماع مسودة الدستور العراقي

 

أربيل (كردستان العراق) ـ ا.ف.ب: أعلن المجلس الوطني لكردستان العراق (برلمان اقليم كردستان) امس، دعمه للمسودة المقترحة للدستور العراقي الدائم، مؤكدا انها انجاز كبير للاكراد في هذه المرحلة المهمة من تاريخ العراق.

وفي جلسة استثنائية اعلن نواب البرلمان البالغ عددهم 111 بالإجماع، تأييدهم لمسودة الدستور التي قدمت مساء الاثنين الماضي الى الجمعية الوطنية العراقية.

وناقش برلمان إقليم كردستان عشر مواد متعلقة بالأكراد وردت في مسودة الدستور بطلب من رئيس المجلس عدنان المفتي، القيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس العراقي جلال طالباني.

والمواد التي ناقشها البرلمان تتناول الفيدرالية وكركوك والحدود الجغرافية للاقليم والثروات الطبيعية واللغة الكردية والدين والدولة والبيشمركة (القوات الكردية المسلحة)، وحق تقرير المصير وتشكيلة الجمعية الوطنية العراقية، وصلاحيات رئيس الإقليم، وفتح مكاتب الأقاليم في السفارات العراقية في الخارج، بالإضافة الى ديباجة الدستور.

وأعلن المفتي خلال الجلسة بان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني بعث اليه برسالة من بغداد وصف فيها مسودة الدستور بأنها «انجاز كبير». وقال المفتي «على الرغم من ان هناك نقاطا في هذه المسودة لا تنسجم مع طموحاتنا إلا ان المسودة تعد انجازا كبيرا لنا في هذه المرحلة»، من دون ان يوضح ماهية تلك النقاط.

وقال المفتي بعد انتهاء الجلسة للصحافيين «انها مسودة جيدة ولدينا فقط ملاحظات على الديباجة بخصوص القوميات الاخرى». وأضاف «عموما. الدستور انجاز للشعب العراقي وأكثرية المطالب الكردية محققة في هذه المسودة».

وقرر اعضاء برلمان كردستان توجيه رسالتي تأييد من البرلمان الى رئيس الجمهورية العراقية جلال طالباني ورئيس الاقليم بارزاني.

 


 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com