الموارد المائية تنجز مشروع تغذية شط الرميثة لإحياء 200 ألف دونم

 

انجزت شركة العراق لتنفيذ مشاريع الري في وزارة الموارد المائية مشروع تغذية شط الرميثة الواقع بين محافظتي الديوانية والسماوة والهادف لاحياء اكثر من 200 الف دونم من الاراضي الزراعية بين المحافظتين.

وذكر مصدر مسؤول في الشركة ان المشروع يهدف الى تعزيز كمية المياه الواصلة لشط الرميثة بالكميات الاضافية التي تحددت على وفق الدراسات المعدة ب 15 مترا مكعباً في الثانية والتي ستعمل على ايصال الكميات الكافية لارواء الاراضي الزراعية بين المحافظتين البالغة 206 آلاف دونم.. موضحا ان العمل تضمن انشاء قناة ناقلة بطول 64 كيلو متر فضلا عن انشاء منشأ سيفون ضخم لامداد المياه عبر وادي النكارة فضلا عن سبع سيفونات اخرى تتقاطع مع المبازل والقنوات الاروائية لمشاريع اخرى فضلا عن ثماني عبارات وثلاثة جسور للسيارات.

يذكر ان وزارة الموارد المائية كانت قد خصصت 37 مليار دينار ضمن ميزانية العام الحالي لتحسين مشاريع الري وانشاء الجديد منها فضلا عن نصب وتركيب المضخات الجديدة وتأهيل وتطوير محطات الضخ الواقعة على نهري دجلة والفرات وانشاء النواظم وتبطين الجداول والقنوات الاروائية..

من الجدير بالذكر ان خطة العام الحالي خصص لها 276 مليار دينار وعدت من الخطط الاستثمارية المهمة كونها اشتملت على مفردات عمل كثيرة وجديدة تخدم القطاع الزراعي والاروائي في العراق.

 

 


 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com