الجدول الزمني حتى موعد الاستفتاء على الدستور العراقي

 

بغداد (رويترز) - يتعين على زعماء العراق استكمال الصيغة النهائية لمشروع الدستور العراقي الجديد وطرحها لاستفتاء عام يجرى في موعد غايته 15 من أكتوبر تشرين الاول القادم.

 وأعد الشيعة العرب والاكراد مسودة قدمت للبرلمان يوم الاثنين لكن لم يتم اقرارها بصورة نهائية بعد بسبب اعتراضات السنة العرب الذين بدأوا بالفعل في حشد جماعاتهم ضد مشروع الدستور.

 ويشكل السنة أقلية حجمها 20 بالمئة من سكان العراق لكنهم يشكلون أغلبية في وسط العراق حيث العمليات المسلحة على أشدها.

 

وفيما يلي جدول زمني تقريبي للاحداث

 - الاحد (اليوم) .. يصدر الساسة السنة قرارهم بشأن مسودة معدلة أعدها الشيعة في محاولة لتهدئة السنة الغاضبين من بنود تنص على نظام سياسي لامركزي وفيدرالي يستبعد اعضاء حزب البعث العراقي الذي تزعمه صدام حسين من الحياة العامة. وهيمن السنة على النظام في عهد صدام حسين.

 - في وقت لاحق يوم الاحد.. ينعقد البرلمان للنظر في تقرير عن الصياغة النهائية لمسودة الدستور التي قد تتضمن أو لا تتضمن التعديلات التي اقترحها الشيعة لارضاء السنة.

 - في الاسبوعين التاليين على احالة مسودة الدستور للبرلمان يوم الاحد ستشرف اللجنة الدستورية على طباعة وتوزيع نحو خمسة ملايين نسخة من الدستور في انحاء العراق الذي يبلغ عدد سكانه 26 مليونا. وسيتم توزيع نسخة على كل عائلة من بين خمس ملايين عائلة لديها بطاقات تموين.

 - ستبدأ حملة دعاية لحث العراقيين على الادلاء بأصواتهم في الاستفتاء الذي يجري الاعداد له بالفعل. ورسالة حملة الدعاية التي تنظمها على الاقل ثلاثة هيئات مختلفة حكومية ومستقلة وتنقل من خلال التلفزيون والصحف ولوحات الاعلان هي أن التصويت سواء "بنعم" أو "لا" واجب وطني لهزيمة الاعمال المسلحة والمساعدة في بناء عراق جديد.

 - ويجري حث العراقيين بالفعل على تسجيل أنفسهم في سجلات الناخبين كي يحق لهم التصويت. وتشجع الهيئات الرسمية على هذا في اطار حملة علاقات عامة أوسع نطاقا. لكن الزعماء السنة يشجعون على التسجيل للتصويت برفض الدستور ويشجع عليه الزعماء الشيعة لضمان اقراره. وسيتم رفض الدستور اذا كان تصويت ثلثي الناخبين في أي ثلاث مخافظات "لا". ويتمتع السنة بأغلبية واضحة في ثلاث محافظات على الاقل من بين 18 محافظة هي اجمالي محافظات العراق.

 - تحدد اللجنة العليا المستقلة للانتخابات في العراق التي تشرف على الاقتراع موعد الاستفتاء الذي يجب أن يجرى في موعد غايته 15 من أكتوبر تشرين الاول حسبما نص اطار قانوني وضع في العام الماضي.

 


 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com