برواري تنتقــــد أسلــوب صــرف المنح الاميركيــة


انتقدت المهندسية نسرين برواري وزيرة البلديات والاشغال العامة التلكؤ في عملية صرف مبالغ المنح الدولية خصوصا الاميركية للوزارة.
وقالت برواري ان الوزارة لم تكتف باسلوب الانتقاد لسوء ادارة المنح بل استعملنا اسلوب الضغط على المانحين..مشيرة الى ان الانتقادات والضغوطات على الجانب الاميركي تمخضت عن نتائج عدة سترى النور قريبا.
واوضحت ان هناك ثلاثة اتجاهات لادارة اموال المنحة الاميركية..الاول ان تقر الوزارة المواصفات الفنية للمشاريع التي تنفذ قبل اقرارها والاتجاه الاخر ممارسة دور الرقابة وهذا يصطدم بعقبة اذ يعتبر الجانب الاميركي نفسه غير ملزم امام الوزارة بل ملزم امام الكونغرس ودافعي الضرائب وهذه احدثت مشكلة بين الطرفين.
واشارت الى ان الاتجاه الثالث هو تنفيذ المشاريع بطريقة مشتركة او اعطاء المبالغ للوزارة لغرض التنفيذ..مؤكدة وجود فريقين يعملان لتنفيذ هذه الاليات ومنها ايقاف العمل بالمشاريع التي ينفذها الجانب الاميركي واستعمالها من قبل الوزارة وهذا يعني اعطاء دور للوزارة بمشاريعهم.
وكشفت برواري عن ان هناك بطئاً في العمل وزيادة في التكاليف الادارية والامنية الخاصة بمبالغ المنح وكذلك بطء تنفيذ الوعود من قبل الجهات المانحة وايقاف بعض المشاريع..ونوهت الى ان 70% من الملاحظات التي ابدتها الوزارة بشأن ذلك لم يؤخذ بها.
يشار الى ان هناك تلكؤاً كبيراً في تنفيذ اعمال المنحة الاميركية في العراق وخللاً واضحاًً في التخطيط والادارة وعدم التنسيق مع الجهات العراقية المعنية.
 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com