امريكا تنفق على حرب العراق اكثر من حرب فيتنام

 

قال تقرير جديد صدر يوم الاربعاء ان الحملة العسكرية في العراق تكلف الولايات المتحدة اكثر من تكلفة العمليات العسكرية في فيتنام.

 وحدد التقرير الذي اعده معهد الدراسات السياسية ومركز السياسة الخارجية المناهضان للحرب في العراق تكلفة العمليات الجارية في العراق بنحو 5.6 مليار دولار شهريا مما يعني ان التكلفة اليومية تصل الى 186 مليون دولار.

 وقال التقرير ان بفارق اسعار اليوم مع الاخذ في الحسبان نسبة التضخم فان متوسط تكلفة العمليات الامريكية في فيتنام على مدار الحرب التي استمرت ثماني سنوات كانت 5.1 مليار دولار شهريا.

 وقال كاتبا التقرير انه اذا ما تم تقسيم هذا المبلغ على سكان الولايات المتحدة فنصيب كل فرد يبلغ 727 دولارا مما يجعل حرب العراق اكثر الجهود العسكرية تكلفة خلال الستين عاما الماضية.

 وبينما يقل عدد القوات في العراق كثيرا عما كان عليه في فيتنام في ذروة الصراع فان الاسلحة التي يستخدمونها اكثر تكلفة كما انهم يحصلون على رواتب اكبر.

 كذلك سلط التقرير الضوء على التكاليف البشرية للحرب وهو مقتل ما يتراوح بين 23 الف عراقي مدني الى 27 الفا واكثر من الفين من افراد الجيش والموظفين المدنيين الامريكيين والتكلفة الاجتماعية للبرامج المحلية التي تم خفضها لمواجهة العجز في الميزانية.

 وكانت التكلفة الكلية لحرب فيتنام باسعار اليوم نحو 600 مليار دولار وهناك بعض الخبراء الذين يعتقدون ان حرب العراق ستتجاوز هذا المبلغ في النهاية.

وحسب تقديرات مكتب الميزانية بالكونجرس لهذا العام فانه اذا تمكنت الولايات المتحدة من تخفيض نشر قواتها في العراق وافغانستان الى نحو 50 الف جندي بحلول عام 2010 فان التكلفة خلال العقد المقبل ستكون 393 مليار دولار اضافية، وباضافتها للمبلغ الذي جرى انفاقه بالفعل سيتجاوز اجمالي المبلغ الخاص بفيتنام.

 

 

 

 


 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com